أخبار سورية

احتفالات عيد الفصح تقتصر على الصلوات والقداديس.. و يازجي يؤكد أن خلاص سورية بمنطق الحوار


الإعلام -سانا
اقتصرت احتفالات الطوائف المسيحية في سورية بعيد الفصح المجيد عيد قيامة السيد المسيح رسول المحبة والسلام اليوم على إقامة الصلوات و القداديس و بدأت صباح اليوم الأحد إقامة الصلوات  في كنيسة الزيتون بدمشق.
وفي كاتدرائية سيدة النياح بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك بدمشق أقيم قداس ترأسه غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الكاثوليك عاونه لفيف من المطارنة والكهنة الأجلاء وخدم القداس جوقة الكاتدرائية.
وألقى غبطة البطريرك لحام عظة العيد تحدث فيها عن معاني عيد الفصح المجيد وما يجسده عيد قيامة السيد المسيح روح المحبة.
كما أقيم قداس إلهي في كاتدرائية مار جرجس للسريان الأرثوذوكس بدمشق ترأسه الأسقف بولس السوقي النائب البطريركي والمطرانان جان قواق ومتى الخوري وخدم القداس جوقة مار افرام السرياني البطريركية بدمشق.
هذا وكان بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي أكد أن خلاص سورية بمنطق الكلمة والحوار الذي يصون سيادتها ووحدة أراضيها ومرساة خلاصها كلمة مصالحة وحق في وجه منطق العنف والتطرف والتكفير والإرهاب.
وقال البطريرك يازجي في رسالة وجهها بمناسبة عيد الفصح المجيد إن "قيامة سورية تكون بالدولة المدنية التي تصهر الكل في بوتقة الوطن"، مشدداً على أنه من حق المواطنين في سورية أن ينعموا بالأمان في بلدهم ومن واجب المجتمع الدولي أن "يجفف عن ديارنا منابع السلاح وأدواته التي هجرت أولادنا".
و أضاف يازجي "نحن ومهما قسى وجه الزمان مغروسون ومزروعون في ديارنا ومن ثراها نغرس بذرة الإيمان بالله والوطن في نفوس أولادنا ونحن فيها كسنابل الحقل التي تميلها الريح العاتية لكنها تنمحق أمام تمايلها بقوة من بالمحبة تكمن قوته".
كما اعتبريازجي أن رسالة أبناء القيامة تتمثل برسالة كلمة المحبة التي ينتفي أمامها منطق القوة والاستقواء والعنف والتطرف وتؤكد على منطق التلاقي المحب "لا منطق التمترس خلف أنانيات أخرى".
وختم البطريرك يازجي رسالة الفصح بالقول "أعطنا يا رب روح سلامك وبارك أبناءنا في الوطن وبلاد الانتشار وكن مع المهجرين وبلسم جراح إنساننا وهب السلام لنا ولعالمك.. وكحل عيوننا لنرى في قيامتك المجيدة باكورة لقيامة أوطاننا".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=7549