تحقيقات وتقارير

حرائق مفاجئة.. تفاصيل ساعات التهمت الأخضر واليابس


الاعلام تايم - خاص ||  رنا الموالدي
 
 
موجة حرائق غامضة اجتاحت أرياف حمص وحماه وطرطوس واللاذقية، ودمرت مساحات كبيرة غير مسبوقة في تاريخ البلد.. حرائق لم تقتصر على إتلاف الغابات ومنازل القرويين.. بل التهمت مئات الدونمات من أشجار الحمضيات و الزيتون إضافة إلى مساحات واسعة من الأحراج الطبيعية.
 
 
الدفاع المدني.. استنفار لتأمين السلامة
 
استنفار داخل منظومة الإطفاء وجهود مضاعفة للسيطرة على الحرائق الضخمة التي اندلعت منذ منتصف الليلة الماضية في تلك الأرياف، حيث تعمل فرق الإطفاء وآليات الحراج وقوى الدفاع المدني بمساعدة طائرات مروحية تابعة للجيش العربي السوري لإتمام المهام الموكلة إليهم، ونقلت وكالة سانا عن مدير زراعة اللاذقية، منذر خير بك، قوله "إنّ طواقم الإطفاء التابعة للمديرية وبالتعاون مع فوج الإطفاء والدفاع المدني، تمكّنت من إخماد 14 حريقاً من أصل 35 ولا تزال فرق الإطفاء تتعامل مع حرائق ضخمة.
 
 
لماذا انتشرت الحرائق بهذا الشكل؟
 
لم تعرف بعد أسباب الحرائق التي أتت على مساحات مزروعة بالأشجار، لكن تفسيرات تُرجع أن سرعة الرياح الشرقية الجافة التي وصلت إلى نحو 70 كم في الساعة وكثافة الأشجار والحشائش ساهم باستمرار اندلاع النيران، وصعبت من مهمة رجال الإطفاء في التعامل مع الحريق.
 
 
هذا ما قالته شركة الكهرباء
 
كخطوة استباقية لسلامة حياة و ممتلكات المواطنين و تسهيلاً لعمل فرق الإطفاء ، وحفاظاً على الشبكات الهوائية الكهربائية، قامت الشركة العامة لكهرباء محافظة اللاذقية بفصل جميع مخارج الريف و بالتالي قطع التيار الكهربائي عن المناطق التي تم اندلاع حرائق بها من الساعة الثانية بعد منتصف الليل من تاريخ اليوم الجمعة 9/10/2020 مؤكدة أنها ستقوم بالتعويض لجميع المواطنين في المناطق التي تم فصل التيار الكهربائي بها عند إخماد النيران .
 
 
إجراءات حكومية
 
رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس طلب من جميع الوزارات المعنية والجهات التابعة لها وفرق الإطفاء والدفاع المدني في المحافظات كافة تقديم الدعم والمؤازرة للمساهمة في إطفاء الحرائق المندلعة في أرياف محافظات حمص وطرطوس واللاذقية.
 
البداية كانت من فوج إطفاء دمشق الذي أرسل ٥ سيارات إطفاء مع كامل التجهيزات والكوادر والمستلزمات، للمؤازرة في عمليات إخماد الحرائق المندلعة، ليتبعه توجيه من محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم فوج إطفاء ريف دمشق بإرسال 6 سيارات إطفاء بحالة جهوزية كاملة إلى محافظة اللاذقية ومدينة جبلة لمساندتهما في درء الحرائق.
 
كما تم وضع الآليات والمعدات الثقيلة ووحدات الاطفاء والدفاع المدني في مرفأ اللاذقية بحالة الجاهزية العالية لمواكبة عمليات إطفاء الحرائق المندلعة بالتنسيق مع الجهات المعنية .
 
وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش أوعز إلى جميع مديريات الصحة في المحافظات باستنفار منظومات الإسعاف لديهم مع كوادرها المؤهلين للاستجابة ل- الحرائق المندلعة في وتقديم خدمات الاسعاف والعلاج المنقذ للحياة للمصابين بالحروق والاختناقات .
 
في حين أصدر وزير العدل القاضي المستشار أحمد السيد تعميماً للمحامين العامين في اللاذقية- طرطوس- حماه- حمص- القنيطرة لتطبيق النصوص القانونية بحدود عقابها الأقصى بحق كل متسبب بتلك الحرائق.
 
ونشرت وسائل إعلام محلية على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو مرعبة للنيران التي قضت على مساحات خضراء واسعة، تركزت في أرياف حمص وحماه وطرطوس واللاذقية وبشكل خاص في مناطق القرداحة و الحفة و جبلة و طريق اللاذقية كسب الدولي في منطقة بللوران وقريتي الميدان و الحراجية بريف اللاذقية.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=75229