نافذة عالمية

رغم انسحابها منها.. واشنطن تريد الهيمنة على الصحة العالمية


الاعلام تايم - آمنة رمضان

 


كشف تقرير أن فرنسا وألمانيا انحسبتا من محادثات إصلاح منظمة الصحة العالمية محبطتين بعد محاولة الولايات المتحدة قيادة المحادثات على الرغم من قرارها مغادرة المنظمة.

 

وبقيت البلدان الباقية مشاركة في المحادثات، ولكن متحدثاً باسم وزارة الصحة الإيطالية قد بين أن إيطاليا في خضم عقد اتفاق مع حلفائها الأوربيين بخصوص مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أرسلت مذكرة متضمنة قرارها القاضي بمغادرة المنظمة في تموز بعد اتهام الرئيس ترامب القيادة والمنظمة بسوء التعامل مع وباء كورونا بسبب العلاقات مع الصين.

 

ولكن على الرغم من تلك المذكرة وكما بين تقرير رويترز، لا تزال الولايات المتحدة منخرطة في المحادثات التي استمرت لمدة أربع أشهر خلال الوباء.

 

وقال ثلاثة مسؤولين لرويترز إن الولايات المتحدة حاولت قيادة محادثات الإصلاح هذا الأسبوع على الرغم من نيتها الانسحاب من منظمة الصحة العالمية.


كما أكد وزيرا الصحة في فرنسا وألمانيا لرويترز أن كل دولة في المنظمة تعارض قيادة الولايات المتحدة للمحادثات.

 

ولا بد للتنويه إلى أن الخطوط العريضة لخطة إصلاح الولايات المتحدة لا تزال غير معروفة.

 

وقال مسؤول أوروبي رفيع مشارك بالمحادثات، "لا يريد أحد المشاركة في عملية إصلاح والحصول على مخطط لها من دولة قد غادرت المنظمة."

 

من ناحية أخرى، قال مسؤول رفيع في إدارة ترامب، "كل أعضاء مجموعة السبعة دعموا بشكل صريح أفكار إصلاح منظمة الصحة العالمية.. على الرغم من ذلك، من المؤسف أن ألمانيا وفرنسا قد قررتا في النهاية عدم الانضمام إلى المجموعة في اعتناق مخطط الإصلاح.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=73619