نافذة على الصحافة

بعد البريكست.. جونسون يواجه مطالب اسكتلندا بالخروج من الاتحاد البريطاني


الاعلام تايم - ترجمات

 

بعد ستة أشهر من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بات بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني يواجه تحدياً متزايداً يتمثل في خروج اسكتلندا من الاتحاد البريطاني.

 

وكانت بريطانيا قد أرسلت عدة مساعدات مالية إلى اسكتلندا لمواجهة انتشار فيروس كورونا، غير أن المبالغ المالية تلك لم تعد كافية بعد أن استشرت الجائحة في اسكتلندا.


كما أعرب مراقبون في وقت سابق عن ثقتهم في أن يقوي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي علاقاتها مع اسكتلندا، إلا ان معظم الاسكتلنديين غير راضين عن انضواء بلادهم تحت سلطة المملكة المتحدة حيث تبلغ نسبة الذين صوتوا على استقلال اسكتلندا 52% وهي نسبة مقلقة بالنسبة لصناع القرار البريطانيين بمن فيهم جونسون نفسه.


ويقول البروفيسور في علم السياسة من جامعة ستراتشيكلايد جون كورتس "استيقظت الحكومة البريطانية على هذه الحقيقة منذ أسبوعين على الرغم من أن هذا هو الواقع منذ أمد بعيد".


بينما نشط القوميون الاسكتلنديون خلال العام الماضي أثناء سعي بريطانيا للانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وقد تنامت العاطفة التي تريد استقلال اسكتلندا خلال تفشي فيروس كورونا مع تزايد الاعتقاد بأن الحكومة الاسكتلندية كانت اكثر نجاحاً في تولي إدارة أزمة الفيروس من الحكومة البريطانية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=73588