نافذة عالمية

تصاعد الأوضاع شرق أوكرانيا يتصدر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي


الإعلام- روسيا اليوم:

تتصدر الأزمة الأوكرانية وتصاعد الوضع شرق البلاد جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذي يفتتح اليوم الإثنين 14 نيسان/ أبريل في لوكسمبورغ.
وصرح مصدر دبلوماسي أوروبي بأن الوزراء الأوروبيين سيبحثون تصعيد التوتر في شرق أوكرانيا وسيقيمون مشاركة قوى خارجية في تصعيد الوضع.

يأتي ذلك قبل عقد اجتماع جنيف الرباعي الذي سيعقد يوم الخميس وسيجمع روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا لبحث الأزمة الأوكرانية.
بدوره كان المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قد حذر خلال اجتماع المجلس الأمن الدولي الليلة الماضية من تقويض فرص عقد هذا اللقاء الرباعي لحل الأزمة في حال استخدام السلطات الأوكرانية القوة ضد المحتجين في جنوب شرق البلاد.
وكان مصدر دبلوماسي أوروبي قد قال الأسبوع الماضي إن اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لن يتخذ قراراً فرض عقوبات جديدة على روسيا.

من جهة أخرى تناقلت بعض وسائل الإعلام أنباء حول نية وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي التوصل إلى اتفاق حول تبني بيان سيحمّل روسيا مسؤولية تصاعد الاحتجاجات في شرق أوكرانيا وتوسيع قائمة المسؤولين الروس الممنوعين من دخول الاتحاد الأوروبي.

في سياق متصل، أجرى الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش مؤتمراً صحفياً طارئاً مساء الأحد 13 نيسان/ أبريل في مدينة روستوف الروسية حول الوضع شرق أوكرانيا أكد فيه أن "الشعب الأوكراني لن يقبل أبداً بسياسة الإملاء، خاصة من قبل القوميين".
واعتبر يانوكوفيتش أن أوكرانيا قد وضعت قدمها في حرب أهلية، داعياً أجهزة الأمن والعسكريين إلى عدم إطاعة "الأوامر الإجرامية" للسلطات الحالية في كييف وعدم إطلاق النار على الشعب.
ونوه بأن اجهزة الأمن الأوكرانية قررت إجراء عملية شرق اوكرانيا بعد اللقاء مع مدير وكالة المخابرات المركزية الامريكية(CIA) ، وأن الولايات المتحدة متورطة بشكل مباشر بالاحداث الاوكرانية، عاملة عبر اقنيتها الدبلوماسية بالاضافة إلى الاستخبارات.
وقال يانوكوفيتش أن "مدير الـCIA  برينان أعطى عملياً الاذن باستخدام السلاح وشجع على إراقة الدماء في اوكرانيا".
كما لفت إلى أن "أوكرانيا سائرة لا محالة الى الإفلاس".
ووجه يانوكوفيتش كلامه للشعب داعياً "حافظوا على أوكرانيا الموحدة".
هذا وشارك في المؤتمر الصحفي كذلك وزير الداخلية الأوكراني خلال حكم يانوكوفيتش فيتالي زاخارتشينكو والنائب العام فيكتور بشونكا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7326