اقتصاد وأسواق

التخليص الجمركي في ندوة الأربعاء التجاري


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


تحت عنوان "التخليص الجمركي مشاكل وحلول "نظمت غرفة تجارة دمشق ندوة الاربعاء التجاري، لشرح المشاكل والعقبات التي تواجه المصدرين والمستوردين واقتراح حلول قد تكون ناجحة في حل هذه المشكلات.


عضو مجلس ادارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق أكد أن مكاتب التخليص الجمركي وجدت من أجل تسهيل موضوع التخليص الجمركي بين الحكومة والتاجر المستورد للبضائع و لكن عملها له شروط تتعلق بالرسوم الجمركية ضمن فئات معينة، لأن كل مادة تخضع لفئة معينة.


ونوه الحلاق الى أنه في بعض الأحيان هناك رسوم جمركية مرتفعة على مواد لا يجب أن تكون مرتفعة و هذا يسبب خلل أي يصبح هناك تهريب الى الداخل للبضائع المسموح استيرادها وأن خلل الرسوم الجمركية وارتفاعها لمصاريف الاعباء يسبب هذه الموانع.


وأضاف الحلاق"نحن نسعى دائما أن يكون هناك توازن في الرسوم الجمركية مع مصاريفها وأعبائها و تكاليفها بشكل لا يتيح للمهرب أن يقوم بتهريب السلعة بل على العكس يجعل التاجر الذي يمارس المهنة و بالشكل الأمثل يستورد البضاعة و يدفع رسومها الجمركية بشكل تكون مقبولة له وعلى المستهلك بنفس الوقت وتتوافر بالبلد بشكل نظامي" .


من جهته المدير العام لشركة حكمية للتخليص الجمركي المهندس غيفارا حكمية أوضح أن اهمية الندوة هي حل بعض العوائق التي تعيق التجار والمستوردين والصناعيين وبعض القرارات المبهمة التي تحتاج الى تفسيرات معينة في الجمارك ووزارة التجارة الخارجية و الاقتصاد، بالإضافة الى التسهيلات التي يجب أن تمنح من وزارة الاقتصاد للتجار وحل بعض المعوقات في مرفأ اللاذقية والمعابر الحدودية لتخفيف الروتين و المعاملات الورقية المتعددة و الغير مجدية .


من جانبه أشار مدير العلاقات العامة في الشركة المهندس يزن زريق أن المخلص الجمركي هو حلقة الوصل ما بين التاجر والمؤسسات الحكومية، لافتاً الى أن دور المخلص الجمركي تسريع وتسهيل وتيسير العمل وتجاوز العقبات وأهمها التهريب ومشاكل المعابر غير الشرعية التي تضر بالاقتصاد الوطني و تؤذي المستورد النظامي الذي يستوفي كافة الرسوم.


و بين زريق ان مشاكل الروتين يتم حلها بالخبرة والقدرة على العمل مع مؤسسات الدولة بكفاءة عالية لان مؤسسات الدولة بشكل طبيعي فيها روتين و دور المخلص الجمركي هو الالتفاف على هذا الروتين.


و لفت زريق الى ان جزء كبير من التخليص الجمركي فيه جانب و علاقات شخصية تقوم على اساس الثقة و المودة بالاضافة الى التعاملات الرسمية الناجحة و كلما زادت الكفاءات للكوادر في المكاتب الجمركية كلما كان العمل اسهل و اسرع اي التكامل بين الجانب الشخصي و الجانب الرسمي .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=73191