نافذة عالمية

الأمم المتحدة.. الدول المتقدمة فشلت في مساعدة المحتاجة


الاعلام تايم - مواقع

 

أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس نداء بإنهاء جميع أشكال عدم المساواة العالمية التي كشف النقاب عنها وباء كورونا.


وبين غوتيرس أن الفيروس يواصل كشف المغالطات والأكاذيب المنتشرة في كل مكان مثل كذبة أن الأسواق الحرة بإمكانها تقديم الرعاية الصحية للجميع وتصور أن أعمال الرعاية غير المدفوعة ليست عملاً ووهم أننا نعيش في عالم ما بعد العنصرية وأسطورة أننا جميعاً على متن قارب واحد. 


وأضاف: "تم تشبيه كوفيد-19 بالأشعة السينية التي تكشف الكسور في الهيكل الهش للمجتمعات التي بنيناها.. لقد فشلت الدول المتطورة في تقديم الدعم للعالم النامي في هذه الأوقات الخطيرة."


كما استهدف غوتيرس عدم المساواة في توزع الثروة حيث بين أن " أغنى 26 شخص في العالم يملكون نصف الثروة العالمية، مسلطاً الضوء على أشكال عدم المساواة الأخرى التي تشمل العرق والجنس والطبقة الاجتماعية ومكان الولادة.


وقال غوتيرس أن البلدان النامية وخاصة الافريقية ضعيفة التمثيل في محافل القوة بما فيها المؤسسات المالية مثل البنك الدولي والسياسية مثل مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، وبيّن أن عدم المساواة يبدأ من القمة في المؤسسات العالمية وأن حل مشاكل عدم المساواة يبدأ بإعادة هيكلة تلك المؤسسات.


وأضاف أن العالم يحتاج جيلاً جديداً من الحماية الاجتماعية يشمل تغطية صحية عالمية ودخلاً عالمياً ثابتاً.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=73116