صحة

هل الطّفح الجلدي من أعراض كورونا؟!


الاعلام تايم _ ترجمة رشا غانم


أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية أنّه يجب إضافة الطفح الجلدي إلى القائمة الرسمية لهيئة خدمات الصحة الوطنية لأعراض كوفيد-19، حيث أنّ واحداً من أصل 11 مريضاً يصابون به، وفقاً لما أثبته العلماء.


بحث أكاديميو كلية كينجز لندن في بيانات 20000 بريطاني، بعضهم أثبت إيجابية لـ Covid-19وأمّا القسم الآخر اشتبه بهم بشدة في إصابتهم بالمرض.


وجد الباحثون أنّ 9 % من البريطانيين المصابين يعانون من طفح جلدي، بينما يعاني 8 في المائة -من الأشخاص الذين يعانون من أعراض أخرى -من مرض جلدي.


الأمر الذي دعا العلماء الآن إلى اعتبار الطفح الجلدي كعرض من الأعراض الرسمية للفيروس لمنع عدد كبير من الحالات من الانزلاق إلى مطب الإصابة به.


تسرد هيئة خدمات الصحية الوطنية حالياً ثلاث علامات للعدوى فقط - حمى وسعال مستمر وفقدان حاستي الشم أو التذوق. ويقترح أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض الثلاثة فقط قد يكون لديه Covid-19، وبالتالي يجب عليهم عزل أنفسهم واختبارهم. وهذا يعني أن الأشخاص الآخرين الذين يعانون من أعراض أقل شيوعاً للفيروس لا يحصلون على مسحات وقد يستمرون في نقل الفيروس إلى الآخرين.


في الولايات المتحدة، تحذّر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من أحد عشر عرضاً من الأعراض الأولية، بما في ذلك التعب وأوجاع الجسم والصداع والتهاب الحلق وضيق التنفس،  لكنها تعترف بأن الفيروس يمكن أن يسبب مجموعة من الآثار الجانبية الأخرى.


لأحدث دراسة، استخدم باحثو KCL بيانات من 336،837 مستخدماً لتطبيق متتبعي أعراض كوفيد-19، حيث أبلغ الناس عن أعراضهم. من بين 27،157 مستخدماً للتطبيق الذين قدموا نتائج اختبار المسحة، كان 2021 (7.4 في المائة) إيجابيين للفيروس التاجي. من بينهم، أبلغ 178 (8.8 في المائة) عن طفح جلدي. كما تناولت الدراسة 17371 شخصاً يشتبه في إصابتهم بالفيروسات التاجية ولكن لم يتم اختبارهم. ووجدت الدراسة أنّ8.2 في المائة منهم مصابين بطفح جلدي.


ومن جهته، قال الدكتور ماريو فالشي، الذي قاد البحث "مرضى Covid-19 أبلغوا عن معاناتهم من الطفح الجلدي لأسابيع – وكانت المدة أطول بكثير من الأعراض الأكثر شيوعاً". هذا ويمكن أن تتسبب العديد من الالتهابات الفيروسية أيضاً في ظهور الطفح الجلدي أو البقع على الجلد، مثل الحصبة والقوباء المنطقية.


يكتشف الجهاز المناعي الفيروس أثناء انتقاله عبر مجرى الدم ويرسل خلايا تقاوم العدوى لتدمير الفيروس. ومع ذلك، تسبب هذه المواد الكيميائية أيضاً التهاب الجلد، مما يؤدي إلى ظهور طفح جلدي.


وأضاف د.فالشي: " قد يظهر الطفح الجلدي لـ  Covid-19بأشكال عديدة وفي مراحل مختلفة من المرض.


ولاستقصاء الأنواع المختلفة من الطفح الجلدي التي تصيب المرضى بالفيروس التاجي، قام الباحثون بمسح لـ 11546 شخصاً حول أعراضهم الجلدية المرتبطة بـ -19-Covid.


من بين 694 شخصاً ثبتت إصابتهم، ظهر الطفح الجلدي قبل أي أعراض أخرى في 17 في المائة من الحالات. وفي خمس المرضى (21 في المائة من الناس) كان الطفح الجلدي هو العرض الوحيد.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=12&id=72990