نافذة عالمية

التدخلات الأميركية في بحر الصين الجنوبي تشويه للقانون الدولي


الاعلام تايم _ ترجمة نور خالد


أفادت تقرير نشر على موقع "بي بي سي"باللغة الإنكليزية أن الصين مازالت تردد أن الولايات المتحدة "تعمد تشويه الحقائق والقانون الدولي"، وذلك عقب تصريح لوزير خارجية واشنطن مايك بومبيو، قال فيه"سعي الصين للحصول على موارد بحرية في أجزاء من بحر الصين الجنوبي “غير قانوني".


وأضاف التقرير أن الصين تطالب بجزء كبير من المنطقة، وتقوم ببناء قواعد عسكرية على الجزر الاصطناعية هناك، لكن عدد من الدول هناك لها مطالبات متداخلة إلى الجزر والشعاب المرجانية.


وتجادل البلدان حول أراض في بحر الصين الجنوبي لقرون، لكن التوتر ازداد بشكل مطرد في السنوات الأخيرة، وخاصة بعد التصريحات الأميركية المعلنة ضد بكين.


كما تطالب بكين بمنطقة تعرف باسم “خط القطاعات التسعة” ودعمت مطالبتها ببناء الجزيرة والدوريات، مما وسع من وجودها العسكري هناك.


وأشار التقرير الى أن الخلافات في بحر الصين الجنوبي هي أساسا خلافات حول السيادة على مياه البحر وجزر باراسيل وسبراتلي (التسميتان غربيتان)، وهما سلسلتان من الجزر تدعي عدد من الدول السيادة عليها، واضافة لهاتين السلسلتين، هناك العديد من الصخور والشعاب المرجانية والكثبان الرملية التي تتنازع هذه الدول السيادة عليها.


بالرغم من كونها غير مأهولة على الاغلب، تحتوي سلسلتا باراسيل وسبراتلي والمياه المحيطة بهما على احتياطيات من الموارد الطبيعية. ولم تخضع المنطقة لاستكشافات مفصلة، لذا تعتمد التقديرات حول كمية الثروات المعدنية فيها على مقارنتها بالمناطق المجاورة.


كما يعد بحر الصين الجنوبي طريقا ملاحيا مهما ويزخر بثروة سمكية تقتات عليها شعوب الدول المشاطئة.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=72921