تحقيقات وتقارير

"من يعتمد على الزراعة لا يزور الجوع بيته"


الاعلام تايم _ نزيها حسن


توسيع الإنتاج الزراعي أحد أهم الطرق لمواجهة ما يسمى قانون (قيصر) الأمريكي وغيره من العقوبات الاقتصادية الأحادية التي تفرض على الشعب السوري، وهي خطة انتهجتها الحكومة السورية مطلقة خطة زراعية إسعافية في المحافظات كافة.


وأفادت تقارير عدة بأن المساحات الزراعية والمنشآت الصناعية في سورية قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في حال استثمارها، في وقت اعتبرت الحكومة السورية أن الفلاح هو الشريك الأهم في تنفيذ خطة الزراعة وستزوره أينما كان وستأخذ بيده لاستثمار أرضه بالشكل الأمثل".


"من يعتمد على الزراعة لا يزور الجوع بيته، شعار اعتمده "أبو علي" متقاعد من ذوي الدخل المحدود من قرية حيربرفة ريف الدريكيش"، وهي خطة استراتيجية تتماشى مع الخطة الحكومية، يتبعها العديد من أبناء الريف السوري لمواجهة نقص الموارد والدخل.


مراسلة الإعلام تايم، زارت منزل "أبو علي" المحاط بحديقة خضراء غنية بكل أنواع الخضروات الصيفية.


صاحب المشروع الصغير"أبو علي" تحدث للمراسلة قائلاً "قمت بزراعة أصناف مختلفة من الخضار الصيفية كـ(البندورة والخيار والفاصولياء والملوخية والبامية والكوسا والباذنجان وغيرها)، بالإضافة الى (دوار الشمس والذرة).


وتابع "أبو علي" كما أعمل على حفظ بعض الأغذية التي تنتجها الأرض (تجفيف أو تفريزوتخليل الخيار) للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي."


يضيف أبو علي وهو يتفقد مزروعاته، الامر المتكرر كل صباح ليقدم لها العناية الكاملة من "سقاية وتسميد وتعشيب".


وختم "أبو علي" حديثه بالقول: "الاهتمام بالزراعة المنزلية ليست بجديدة على الأسرة السورية لأنها كانت تشكل في الماضي غير البعيد جزءاً من تراثنا وتقاليدنا في الاعتماد على الذات".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=72893