أحوال البلد

بيان وزارة الصحة حول جائحة فيروس كورونا المستجد


الاعلام  تايم - وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة اليوم بياناً حول استجابة وزارة الصحة لجائحة فيروس كورونا المستجد.. وقالت الوزارة: 
مع تضاعف الإصابات المسجلة بفيروس كورونا عالمياً في الأسابيع الستة الماضية وتسجيل 138 إصابة محلية خلال أقل من أسبوعين و توسع انتشار المرض أفقياً وعمودياً يرتفع مؤشر خطر العدوى بكوفيد 19 ومعه الضرورة القصوى للالتزام بإجراءات الوقاية الفردية وطلب المشورة الطبية المبكرة.


وفيما أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخراً أنه من غير المحتمل تماماً استئصال الفيروس أو القضاء عليه فهناك دائماً خطر حدوث حالات جديدة حتى في الدول التي سجلت صفر إصابات بكوفيد 19، وفي وقت لا يمكن إيقاف الحركة الاقتصادية والخدمية وإغلاق الحدود لفترات طويلة في أي دولة، يبقى الوعي والالتزام بإجراءات الوقاية الفردية هما حجر الأساس في حماية المجتمع وضبط انتشار العدوى.


وأضاف البيان.. فرغم توسع السراية المحلية للفيروس إلا أنه من الملاحظ التراخي في الالتزام بالإجراءات الوقاية والاحترازية لاسيما في أماكن التجمعات والأسواق ووسائل النقل العامة والمحلات التجارية وهو ما يعرض المجتمع بأكمله لخطر العدوى ويهدد بشكل خاص حياة كبار السن والمصابين بـ  أمراض_مزمنة وأمراض قلبية وعائية وداء السكري والمشاكل الرئوية والكلوية ومنقوصي المناعة.


ودعت وزارة الصحة لتعاون الجميع في ضبط انتشار العدوى وتطبيق إجراءات الوقاية في أماكن العمل والمحلات التجارية والمؤسسات الخدمية والمطاعم وغيرها والمبادرة لطلب المساعدة الطبية عند الشعور بأعراض أهمها الحمى والسعال وضيق التنفس والإبلاغ عن أي حالة مشتبهة على الرقم المجاني 195 فالرعاية الصحية المبكرة للمرضى تخفف انتشار العدوى وتسرع الشفاء.


ومع اقتراب موعد انتخابات_مجلس_الشعب تدعو وزارة الصحة إلى التزام الجميع بإجراءات الوقاية خلال حملات #الدعاية_الانتخابية كتجنب بعض العادات الاجتماعية وأبرزها شرب القهوة بأكواب مشتركة والمصافحة والعناق وقضاء وقت طويل في الأماكن المغلقة خاصة كبار السن، وضمن المراكز _الانتخابية تشدد وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بتحقيق شروط التباعدالمكاني وتجنب الازدحام وإتباع الشروط الصحية عند السعال_والعطاس واصطحاب الناخبين لقلم معهم لتقليل تشارك الأقلام قدر الإمكان وعدم لمس الفم والأنف والعينين وغسل اليدين لمدة 20 ثانية عند العودة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=72872