العالم العربي

الأمن اللبناني يلقي القبض على أحد مساعدي رئيس حكومة إيطاليا السابق


الاعلام - وكالات :

أكد مسؤول قضائي لبناني رفيع المستوى  لوكالة (فرانس برس) ، اعتقال أحد مساعدي رئيس الحكومة الايطالية السابق سيلفيو برلسكوني ، أمس السبت ، في بيروت، موضحاً أنه "تم توقيفه بموجب مذكرة (نشرة حمراء) صادرة عن الانتربول بطلب من السلطات الايطالية.

وأصدرت في وقت لاحق المديرية العـامة لقوى الأمـن الداخلي اللبناني بلاغاً قالت فيه "إنه بتاريخ 12/4/2014، أوقفت شعبة المعلومات في أحد فنادق العاصمة (بيروت) بناءً على إشارة النيابة العامة التمييزية، المدعو مارسيلو ديل أوتري إيطالي الجنسية المطلوب بموجب مذكرة دولية (نشرة حمراء) صادرة عن منظمة الأنتربول، بجرم الإنتماء إلى منظمة إجرامية".

من جهته قال وزير الداخلية الايطالي أنجلينو الفانو للصحافيين في روما على هامش مؤتمر لحزبه "يمين الوسط الجديد"، أن " ديل أوتري موجود في مكاتب الشرطة اللبنانية" في بيروت.
وأشار الفانو الى أن ايطاليا تطلب "بحسب ما هو طبيعي ومنطقي" تسليم ديل أوتري الى السلطات الإيطالية.

وبحسب المسؤول القضائي اللبناني، فإنه يوجد بين بيروت وروما اتفاقيات تسليم ، لكنه رفض التعليق على معلومات نشرتها وسائل إعلام ايطالية تزعم أن ديل أوتري سافر بجواز سفر دبلوماسي لبناني ، وفق (فرانس برس).
إلى ذلك  أوضح المتحدث باسم السفارة الايطالية في لبنان أنتوني ريغيتي للوكالة أن السفارة "ستقدم المساعدة القنصلية المعتادة" لديل أوتري.

يشار أن شرطة مكافحة المافيا الايطالية أعلنت أول أمس الجمعة أنها لم تتمكن من الوصول الى ديل أوتري، الصادرة بحقه مذكرة توقيف منذ الثلاثاء الماضي، واعتبرت ذلك فراراً من العدالة ، ويواجه السيناتور السابق منذ يوم الجمعة مذكرة اعتقال أوروبية سارية المفعول في كافة الدول الاوروبية وفي الدول التي وقعت مع إيطاليا اتفاقيات تسليم.

وكان ديل أوتري (72 عاما) أصدر بياناً الجمعة نفى فيه عزمه عدم الالتزام بحكم محكمة التمييز الذي سيصدر الثلاثاء ضده، مؤكداً أنه خارج البلاد لفترة علاجية وللراحة.

وأشعلت قضية اختفاء ديل اوتري الطبقة السياسية في إيطاليا، حيث اعتبر المدعي السابق المتخصص بملاحقة المافيا من اليسار المتشدد أنطونيو إينغوريا، أن السماح لديل اوتري بالفرار الى الخارج "مهين وغير لائق بدولة متمدنة" مثل إيطاليا.

وكانت أصدرت محكمة الاستئناف في باليرمو حكماً على ديل أوتري بالسجن7ِ سنوات في أذار/مارس 2013 وذلك على خلفية اتهامه بالقيام بدور "الوسيط في الاتفاق بين سيلفيو برلوسكوني (رئيس الحكومة السابق) والمافيا" حيث تعهدت الاخيرة بحماية برلوسكوني بين العامين 1974 و1992.

وقاد ديل اوتري قطاع الاعلانات في إمبراطورية برلوسكوني الاعلامية "ميديا ست" ، كما ساعد رئيس الحكومة السابق على إنشاء حزبه "فورتزا ايطاليا" الذي أوصله الى السلطة في 1994.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=7287