اقتصاد وأسواق

ندوة الأربعاء التجاري.. توعية التجار بتسعير معقول للمواد


الاعلام تايم _ مارينيت رحال


أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال الدين شعيب أن ندوة الأربعاء التجاري التي أقامتها غرفة تجارة دمشق جاءت بهدف توعية التجار الذين يقومون بعملية تسعير المواد وكيفية تقديم تكاليفهم لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وآلية المراقبة عليها ليكونوا على وعي تام بموضوع التسعير وتداول الفواتير.


وفي تصريح خاص لموقع الاعلام تايم، أشار شعيب الى أن هذه الندوة للحديث عن كيفية التسعير في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وأنواع التسعير، بالإضافة الى كيفية إعلان التجار عن الأسعار وكيفية حسابات التكلفة والدخول بالجزئيات والتفاصيل من وصول البضاعة إذا كانت مستوردة الى الموانئ لتصبح معروضة للبيع في الأسواق.


وأضاف"كما تشمل العملية كيفية حساب تكلفة وتسعير المنتجات المحلية من بداية إنتاجها الى أن تصل للعرض"، مشيرا الى أن هذا الموضوع كبير جدا وأنه يمكن الاخذ بأي مقترح للتجار يعود بالفائدة على الجميع.


وأوضح شعيب أن هناك عمل مع الوزارات المعنية في محاولة أن تكون الأسعار قريبة من الأسعار الحقيقية مع الاخذ بعين الاعتبار كل المتغيرات من أسعار الصرف و النقل وغير ذلك، من العوامل التي تؤثر بالتسعير ليكون السعر مطابق لأسعار السوق أو السعر الحقيقي للمادة .


ولفت معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الى أن البيانات يجب أن تكون مطابقة وكل الرسوم التي تدفع بالجمارك عن المواد المستوردة أو في المالية تصل الى الوزارة بـ"إيصالات"رسمية ليتم الأخذ بها، منوهاً أن تداعيات قانون قيصر لها تأثير على سعر المادة في بلد المنشأ وأجور النقل الزائدة التي تدفع.


وبين أن مدة التسعير تتم يوميا أو كل ٤٨ ساعة، مشيراً الى أن أي مستورد يقدم أوراقه يأخذ التسعيرة بنفس اليوم شرط أن تكون أوراقه كاملة وكافة الوثائق موجودة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=72694