نافذة على الصحافة

كارثة تهدد أميركا


الاعلام تايم - صحافة

 

وضع ديمغرافي جديد في الولايات المتحدة الأميركية، خلاصة مقال نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية، قالت فيه استنادا إلى دراسة أجراها خبراء اقتصاديون، إن الوضع الراهن في الولايات المتحدة يهدد بصورة خاصة الأمريكيين البيض الذين لم يحصلوا على التعليم العالي وينتمون إلى الطبقة الوسطى، فهي تموت ببطء تحت عبء الصعوبات المادية والمشاكل الصحية والشعور باليأس التي تؤدي إلى زيادة تعاطي المخدرات والكحول.


وحسب المجلة فإن متوسط العمر المتوقع في الولايات المتحدة يتخلف بشكل متزايد عن معدلاته في الدول الصناعية الأخرى، والولايات المتحدة مصابة بمرض كانت رئاسة دونالد ترامب أحد أعراضه، ولكنها ليست سببه، إذ إنها تتجه نحو كارثة لا تهتم بها وسائل الإعلام، لأنها تتكشف بشكل بطيء وتدريجي، لا تتعلق بتدهور الوضع الاقتصادي للطبقة الوسطى الأمريكية فحسب، بل يدور الحديث بالمعنى الحرفي عن وفاة مئات الآلاف من الأمريكيين.


جميع البلدان المتقدمة تشهد نزعة ثابتة نحو زيادة متوسط العمر المتوقع، فيما الولايات المتحدة لم تسجل على مدى السنوات الماضية أي زيادة في هذا المؤشر الذي تتخلف فيه الولايات المتحدة عن كندا والسويد.


وفي جميع البلدان الصناعية تقريبا، ينخفض معدل الوفيات بين المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و54 عاما، في حين شهدت الولايات المتحدة ارتفاعا في هذا المؤشر مقارنة بنهاية التسعينيات من القرن الماضي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=72674