من الصحافة

هل يمكن لـ "حبّة" من بكتيريا الأمعاء أن تعالج كورونا؟!


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية، بأنّ علماء بريطانيين يقومون  باختبار حبّة دواء مصنوعة من بكتيريا الأمعاء كعلاجٍ لكورونا.


وفي تجربةٍ تمّ إطلاقها مؤخراً، قدّم العلماء للمرضى الدواء الذي يحتوي على سلالةٍ من بكتيريا الأمعاء والتي من شأنها أن تقلّل من تلف أنسجة  الرئة الناجم عن الالتهاب.


عندما يتفاعل جهاز المرضى  المناعي مع الفيروس، فإنهّم يعانون  من درجات شديدة منه  ويبدأ بالتسبب بأضرار جانبية على الجسم.


ويؤمل بأن يوقف الدواء ذلك دون تثبيط الاستجابة المناعية  اللازمة لإزالة العدوى الفيروسية.


حبّة الدواء تلك المعروفة باسم -MRx-4DP0004 وهي من فئة الأدوية المعروفة باسم العلاجات الحيوية - تحتوي على مليارات الخلايا من الميكروبيوم- وهي مجموعة من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، حيث تقلل نوعاً من  الخلايا المناعية والتي هي المحرك الاساسي للالتهاب والتي تعطل النسيج الرئوي في مرضى فيروس كورونا.


وفي التجربة، أعطي العلماء ثلثي المرضى البالغ عددهم 90 مريض الدواء مرّتين يومياً ، لمدّة أسبوعين ، بينما تمّ إعطاء الثلث المتبقي دواء وهمي.


وتمّ مراقبتهم يومياً لمعرفة ما إذا كانت أعراضهم ستتحسن أو أنّ الفيروس سيتفاقم قبل مواعيد المتابعة من 14 – 28 يوماً. حيث مرّت نتائج التجربة المبكرة على مرضى الربو بسلامة ، ولذلك يؤمل بأن يتم المصادقة عليه بسرعة.


كما أظهرت شركة –- 4D pharma بعد التجربة  بأنّ دواء MRx-4DP0004 لديه القدرة على استهداف الالتهابات في الرئتين ، مما قد يقلل من مشاكل الجهاز التنفسي المركزية لـ COVID-19.


من جهته، قال  أليكس ستيفنسون  الرئيس العلمي لشركة 4D pharma "` إن تقليل الالتهاب المفرط ، خاصة في الرئتين ، هو المفتاح لمنع تفاقم الأعراض المرتبطة بـ COVID-19 الأكثر شدة".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=72631