من الصحافة

هل العقاقير المخفّضة للكوليسترول تقلّل من خطر الوفاة جراء كوفيد- 19؟


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

اقترحت دراسة حديثة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية أنّ إعطاء مرضى كوفيد -19 في المستشفى الأدوية المخفّضة للكوليسترول قد تقلّل من خطر الوفاة أو الحاجة إلى التوصيل بجهاز التنفس الصناعي.

 

ووجد باحثون صينيون أنّ المرضى المصابين بدرجات شديدة من الفيروس، كانوا أقلّ عرضة للوفاة بنسبة 45 في المائة بسبب الأدوية التي تخفض الكوليسترول والتي لا تكلف إلا القليل.


كما أظهرت البيانات أنّ العقاقير المخفّضة للكوليسترول تقلّل من خطر حاجة المرضى إلى التهوية الميكانيكية، أو دخولهم إلى العناية المركزة أو معاناتهم من مضاعفات قاتلة.


من جهتها، وجدت الدكتورة هونغليانغ لي وزملاؤها بأنّ 6.8 في المائة من مرضى Covid-19 الذين لم يتناولوا العقاقير المخفضة للكوليسترول توفوا بعد 28 يوماً.


وبالمقارنة، كان المعدل بين إجمالي المرضى في المستشفيات الذين تم إعطاؤهم الأدوية المخفضة للكوليسترول، هو 5.5 في المائة - إحصائياً أدنى بخمس مرات.


هذا على الرغم من أنّ المرضى الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول يميلون إلى أن يكونوا أكبر سناً ولديهم حالات كامنة، وهما عاملان معروفان يزيدان من خطر الوفاة من فيروس كورونا.


وكانت النتائج أقوى عندما تمّ تقسيم البيانات إلى مجموعتين متطابقين ليكونا في نفس العمر، وشدة المرض والظروف المسبقة نفسها.


حيث أظهرت البيانات أن 9.4 في المائة من المرضى الذين لم يعطوا العقاقير المخفضة للكوليسترول ماتوا، مقارنة بـ 5.2 في المائة من أولئك الذين تناولوا أدوية خفض الكوليسترول.


كما تم ربط أدوية خفض الكوليسترول بانخفاض معدلات المرضى الذين تم قبولهم في العناية المركزة أو ممن يعانون من ضيق التنفس الحاد - وهو مضاعفات Covid-19 التي تهدد الحياة.


وختمت د. لي أن النتائج تبرر الحاجة إلى مزيد من التجارب للتحقيق في العلاقة بين العقاقير المخفضة للكوليسترول ومعدلات البقاء على قيد الحياة في Covid-19.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=72482