العالم العربي

بغداد تشتكي النظام التركي للأمم المتحدة


الاعلام تايم _ وكالات


نقلت وكالة الانباء العراقية عن لجنة الأمن والدفاع النيابية، في البرلمان العراقي دعوتها لتقديم شكوى لدى الأمم المتحدة ضد النظام التركي على خلفية تكرار الاعتداءات على الأراضي العراقية.


وطالبت اللجنة، الحكومة باتخاذ الأساليب الممكنة، التي تجعل نظام أنقرة يتراجع عن هذا الخرق السافر واستخدام القوة تجاه الأراضي العراقية"، كما دعت اللجنة الحكومة إلى تقديم شكوى لدى الأمم المتحدة باعتبار الاعتداء التركي يعد خرقاً للمواثيق الدولية ومواثيق حسن الجوار في ما بين البلدين.


وكانت وزارة الخارجية قد استدعت، في وقت سابق، سفير النظام التركي في العراق مجدداً وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على خلفية الاعتداءات الأخيرة.


وقُتل 5 مدنيين على الأقل في غارات لطيران النظام التركي، في ثالث أيّام عدوان عسكريّ جوّي وبرّي تشنّه قوات الاحتلال التركي شمال العراق ضدّ "حزب العمال الكردستاني".


وفي وقت سابق أعلنت وزارة دفاع النظام التركي في بيان أنّ جنديّاً قُتل أيضا جراء اشتباكات مع"الكردستاني".


يشار أن العدوان التركي أثار ردود فعل واسعة، حيث استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد مرتين، وكان آخرها في 17 حزيران/يونيو الجاري، حينما بدأ نظام أنقرة عدواناً برياً، ما اسفر عن مقتل 6 مواطنين في إقليم "كوردستان" في محافظتي أربيل ودهوك.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=72105