نافذة على الصحافة

"ديكساميثازون " المنقذ الخارق من كورونا


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بما وصفه بالـ  "أكبر اختراق حتى الآن" في مكافحة الفيروس التاجي في المملكة المتحدة، وفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية.


وأعلن المسؤولون أنّهم عثروا على دواء يمكن أن ينقذ ما يصل إلى ثلث مرضى كوفيد-19 المصابين بالأعراض الحادّة، حيث ثبت أنّ  ديكساميثازون  الستيرويد الرخيص الموجود منذ عقود، أول دواء يخفّض معدل الوفيات بين المرضى في المستشفيات.


من جهته قال  البروفيسور- بيتر هوربي- عالم بجامعة أكسفورد: " أنّ علاج ثمانية أشخاص بالعقار يمكن أن ينقذ حياة شخص واحد ويكلّف فقط 40 جنيهاً إسترلينياً، كما يمكن أن ينقذ ما يصل إلى 35 في المائة من المرضى الذين يعتمدون على أجهزة التنفس الصناعي - وهم الأكثر خطورة - ويقلل من احتمالات الوفاة بمقدار الخمس لجميع المرضى الذين يحتاجون إلى الأكسجين في أي وقت.


وزير الصحة مات هانكوك وصف النتائج التي دفعت المسؤولين إلى الموافقة على الدواء على الفور للمرضى بالـ "مذهلة".


وأعلن  رئيس الأطباء الطبي في إنجلترا البروفيسور -كريس ويتتي -"هذا دواء يمكن استخدامه على الفور عبر العالم. "


وديكساميثازون  الذي تم إنشاؤه لأول مرة في الخمسينيات ، لعلاج التهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان. تمّ ترخيصه بالفعل وأثبت أنه آمن، مما يعني أنه يمكن استخدامه في المرضى من البشر على الفور، وهو دواء عام ما يعني أنه يمكن تصنيعه بثمن رخيص وبكميات كبيرة من قبل الشركات في جميع أنحاء العالم.

 

وقال البروفيسور مارتن لاندراي ، الباحث الرئيسي : " يمنع الستيرويد إطلاق المواد في الجسم التي تسبب الالتهاب، وهو أحد المضاعفات لفيروس كورونا التي تجعل التنفس صعباً في المرضى الذين يعانون من مرض خطير، تصبح الرئتان ملتهبتين لدرجة أنهّم يكافحون من أجل العمل،  حيث أصرّ أحد المرضى البالغ من العمر 69 عامًا والذي أصيب فجأة بعرض  خطير مع الفيروس على أن الدواء  أنقذ حياته بعد أن تم إعطاؤه إياه تجريبياً في مستشفى في كامبريدج.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=72031