نافذة على الصحافة

اختبار المرحلة النهائية للقاح الفيروس التاجي


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية ما أفاده باحث لقاحات رفيع المستوى لصحيفة وول ستريت جورنال بأنّه من المقرر أن تبدأ تجارب المرحلة النهائية للقاح الفيروسات التاجية النموذجية في تموز.

 

من جهتها،  قالت شركة جونسون آند جونسون أّنها بدأت في التجارب السريرية البشرية للمرحلة الثانية للقاحها التجريبي ضد الفيروس التاجي شديد العدوى منذ  شهرين لتستمر  إلى النصف الثاني من تموز للحصول على لقاح فعال بحلول نهاية العام.

 

ومن المتوقع أن تدخل الشركة  المرحلة النهائية من الاختبارات البشرية في أيلول  ، حسبما قال الدكتور جون ماسكولا ، مدير أبحاث اللقاحات في الوكالة الأمريكية لـ  صحيفة وول ستريت.

 


حتى الآن ، بدا لقاح "موديرنا" آمناً ومقبولاً بشكل جيد في مواضيع الاختبار البشري، حيث أظهرت اللقاحات الثلاثة علامات واعدة على أنها يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية، لكن حوالي ثلث اللقاحات فقط يحصل في نهاية المطاف على موافقة إدارة الغذاء والدواء .


من جهته أوضح الدكتور أنتوني فوسي الاستراتيجية بأن الشركة وقعت  صفقات مع حكومة الولايات المتحدة لخلق قدرة تصنيع كافية لإنتاج أكثر من مليار جرعة من لقاحها حتى عام 2021 ، حتى قبل أن يكون لديها دليل على أنه يعمل.

 

هذا وأفاد الرئيس العلمي بول ستوفيلز لوكالة رويترز إن الشركة تعمل بشكل وثيق مع شركائها في الحكومة الأمريكية لتسريع هذا الجدول الزمني.


وقال ستوفيلز في بيان " ستختبر دراسة اللقاح من أجل السلامة والعلامات المبكرة للفعالية في 1045 متطوعاً صحيًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا ، وفي أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا وأكثر وتخطط الشركة لاختبار اللقاح في المناطق ذات الانتشار العالي داخل الولايات المتحدة.. إذا كانت الإصابة منخفضة سنكمل ذلك بالمواقع الدولية للتأكد من أننا نصل إلى نقاط نهاية كافية بسرعة لإثبات فعالية اللقاح".

 


ويستخدم لقاح Moderna تقنية RNA messenger ، وهو نهج لم ينتج بعد أي لقاحات معتمدة.حيث تستخدم الشركة  نفس التكنولوجيا المستخدمة في صنع لقاح الإيبولا ، الذي حصل على موافقة الجهات التنظيمية الأوروبية في أواخر الشهر الماضي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71928