نافذة على الصحافة

أمريكا أولاً أو ترامب.. الألمان يتساءلون


الاعلام تايم - ترجمة ايفا البهلول

 

قالت المحللة السياسية " Katrin Bennhold" في صحيفة نيويورك تايمز أنه "بعد أسبوع من إبلاغ المستشارة أنجيلا ميركل للرئيس ترامب بأنها لن تحضر اجتماع مجموعة السبع الذي يريد استضافته في واشنطن هذا الشهر قرر ترامب سحب 9500 جندي من بلادها".


المكالمة بين الزعيمين ، تعتمد في العادة على لهجة محترمة , إلا أن أحد المسؤولين قال: "لم تكن مكالمة لطيفة "، حيث ذكرت ميركل في المكالمة الوباء العالمي وكان رد ترامب بمونولوج واسع النطاق حول "إحباطاته مع مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي ومنظمة الصحة العالمية، بالقول "إن أمريكا تقوم بعمل عظيم، بالرغم من قيام  المواطنين بأعمال شغب في البلاد إلا أن الوباء خطأ الصين ".


الولايات المتحدة تخطط لخفض وجود قواتها في بلاد الالمان بأكثر من الربع إلا أنه لم يكن هناك تحذير سابق بهذا، وحتى اليوم لا يوجد حتى الآن إشعار رسمي وليس من الواضح ما إذا كان هذا يدل على شيء،  لكنه يشير إلى انهيار العلاقات بين الولايات المتحدة والدول الأكثر نفوذًا في أوروبا ،هذا الانهيار الذي لم نشهده منذ الحرب العالمية الثانية, بالرغم من اختلاف المصالح  حول كل قضية مهمة تقريبًا ،بما في ذلك قضايا  روسيا وإيران والصين والتجارة والأمن.
ويخشى البعض أنه إذا أعيد انتخاب ترامب ، فسيكون إعلانه الأول أن الولايات المتحدة ستغادر الناتو. 


ويتوافق قرار ترامب بسحب القوات مع رؤيته بأن "أمريكا أولاً" للحد من الانتشار الأمريكي في الخارج ،  وإصراره على أن الحلفاء يجب أن يبذلوا جهد أكبر في الدفاع عن أنفسهم.


وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في ألمانيا  نوربرت روتجن ، "إن الأمر كله يتعلق بترامب ، ولا يتعلق برؤية العالم  ولا بالسياسة ، إنه يتعلق حول حاجته إلى إثبات وجوده  - وأحيانًا حاجته للانتقام ".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71741