نافذة عالمية

بكين: أمريكا تعاني من مرض مزمن بالعنصرية


الاعلام تايم _ رشا غانم


أعلنت وزارة الخارجية الصينية أنّ وفاة الأمريكي من أصل أفريقي -جورج فلويد- على يد شرطة ولاية مينيسوتا هي أعراض حادة بما تكفي لتشخيص الولايات المتحدة "بمرض مزمن" للعنصرية.


ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان -في مؤتمر صحفي : " بأنّ المظاهرات الجارية التي تطالب بالعدالة لجورج فلويد تظهر "شدة مشكلات العنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة".


هذا ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن تشاو قوله إن العنصرية نفسها "مرض مزمن في المجتمع الأمريكي".


ويبدو أنّ موقف وزارة الخارجية الصينية من القضية يعكس حالة نظرائهم الإيرانيين، الذين غردوا صورة لمتظاهر أسود يواجه بشجاعة فرقة من شرطة مكافحة الشغب. حيث استدعى التعليق خطابا مشهوراً لزعيم الحقوق المدنية الأمريكي مارتن لوثر كينغ وإعلانه : "لدي حلم أن تنهض هذه الأمة يوماً ما وتعيش المعنى الحقيقي لعقيدتها:"، " من الواضح أن كل الرجال خلقوا متساوين ''.


وقد عرض النقاد في الصين أيضاً اهتمامهم بالاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد والطريقة التي تتعامل بها حكومة الولايات المتحدة مع الوضع ، حيث  اتهم هو شي جين ، رئيس تحرير صحيفة غلوبال تايمز الصينية التي تديرها الدولة ، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه منافق تجاه التجمعات العنيفة التي اندلعت في مينيابوليس، المدينة التي اختنق فيها فلويد تعذيباً من قبل ضابط شرطة يدعى ديريك شوفين.


وغرّد تاو، مستدعياً بتهديدات الرئيس ترامب بإرسال قوات عسكرية، محذراَ "البلطجية" من أنه "عندما يبدأ النهب ، يبدأ إطلاق النار."

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=71620