أحوال البلد

العرنجي: 2مليار ليرة شهريا للمستفيدين والصرف بعد العيد .. هؤلاء من يستحق بدل التعطل


الاعلام تايم - خاص - مارينت رحال
 
 
اكد مدير عام الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية لؤي العرنجي لموقع الاعلام تايم أن المعايير و الاجراءات التي تم اتخاذها لتحديد اسماء المستفيدين من الحملة الوطنية للاستجابة الاجتماعية الطارئة معونة بدل التعطل من حيث الشفافية والمساءلة تكون على النحو التالي :
 
أولاً- تردنا القوائم من جهة مصدر البيانات ( وزارة السياحة – اتحاد الحرفيين – المحافظات ) بشكل ورقي وممهورة ومصدقة من جهة مصدر البيانات وبشكل الكتروني عبر الايميل ويتم إعادة توجيهه إلى فريق العمل وبالتالي يمكن ضبط الاسماء دون زيادة أي اسم وعلى مسؤولية هذه الجهات من حيث صحة البيانات الشخصية والمهنة للمتعطل وكونه تعطل فعلاً بسبب الاجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.
 
ثانياً- يتم تدقيق البيانات الواردة من المحافظات والتي هي أساساً من قاعدة بيانات القناة الرقمية التي كانت متاحة للمتعطلين للتسجيل بشكل ذاتي دون تدخل أي جهة أو شخصية اعتبارية أو أي شخص يمكنه أن يستفيد بشكل ما وتدقيق البيانات الواردة من جهات أخرى كاتحاد الحرفيين ووزارة السياحة.
 
ثالثاً - يتم التدقيق من قبل فريق العمل وازالة التكرارات بما يتعلق بالرقم الوطني وازالة التكرار بالأسماء.
 
رابعاً- يتم تدقيق البيانات من حيث المهن المستهدفة واعتماد بيانات المتعطلين بالمهن المستهدفة فقط وحذف بيانات المتعطلين بمهن غير مستهدفة.
 
خامساً- يتم إرسال الدفعات من المستحقين للفروع وإعادة تدقيقها أصولا وفي حال وجود أي تكرار أو حالة مخالفة أومرفوضة يتم حذفها.
 
سادساً- يتم إرسال قوائم المستفيدين لوزارة المالية لاستصدار قرار إضافة اعتماد.
 
وأضاف العرنجي أنه يتم تنظيم أمر صرف من وزير الشؤون الاجتماعية والعمل و يتم إرسال القوائم للماليات في المحافظات من قبل مدراء فروع الصندوق في المحافظات و بعدها يتم إرسال القوائم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لبيان من هو مشمول بالتأمينات وبيان جهة عمله فيما اذا كانت جهة واحدة ام أكثر وفيما اذا كانت إحدى الجهات هي جهة عامة أم هي جهة خاصة وبيان اسم الجهة.
 
و اوضح العرنجي أنه في حال وجود خطأ واحد فقط بالبيانات الشخصية يتم صرف المعونة أما في حال وجود أكثر من خطأ يجب تصحيح البيانات لدى فرع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، منوها أنه بعد تحويل كل دفعة أسماء للمالية يتم إرسال رسائل للمستفيدين ووضع المستفيدين على موقع وزارة الشؤون الاجتماعية و على صفحة الصندوق.
 
و شدد العرنجي على أن المتعطل يقبض معونة التعطل بشكل شخصي ولا يقبل أي نوع من أنواع الوكالات الشخصية العامة أو الخاصة أوالقانونية , وهذا يمنع وينفي استفادة أي شخص على أكثر من معونة واحدة حيث يوقع ويبصم المتعطل المستفيد على تعهد خطي يتعهد بموجبه بأنه سيعيد مبلغ المعونة مع ما يترتب عليه من غرامات وفوائد في حال تبين أنه غير مستحق لكونه عامل في الدولة او عامل في قطاع خاص آخر لم يتعطل نتيجة الاجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا وليس رب عمل أو يعمل لحسابه مما يدر عليه دخلا، لافتا الى أنه يتم استرداد مبلغ المعونة في حال تبين عدم استحقاق الشخص لهذه المعونة وفق المهن المستهدفة ووفق الأسس والغايات التي انطلق منها برنامج معونة بدل التعطل.
 
و أشار العرنجي الى أن معونة التعطل لا تصرف لمن هم دون سن ال18 عام ولا هم فوق سن 70 عام مبينا أن عدد المسجلين المستكملين بياناتهم ٣٧٥ الف الا أن عدد المسجلين من ضمن الفئات المستهدفة حوالي ١٠٢ الف مؤكدا أن الموظف لا يستحق معونة بدل تعطل.
 
و بما يتعلق بتحويل المسنين للجمعيات الخيرية نوه العرنجي الى أنه عند تصميم مكونات برنامج الحملة 
 
تم تخصيص أموال الدعم الاجتماعي لتمويل معونة بدل التعطل والمسنين وذوي الإعاقة يتم دعمهم من الجمعيات ومن أموال المساهمات التي يتم تجميعها من التبرعات للحملة التي لم تتجاوز ٣٢ مليون ليرة سورية الى الاسبوع الماضي و المفروض أن تكون اكبر بكثير .
 
و بين العرنجي أن الاسبوع الاول بعد العيد سيبدأ صرف ثلاث دفعات وهناك نحو ١٩ الف مستفيد. علما انه سيتم حذف الاسماء المتكررة و غير المستحقة مضيفا أنه سيتم في كل شهر إصدار الدفعة التالية من الاسماء بحوالي ٢٠ الف اسم إضافية بمصروف شهري يقدر بقيمة ٢مليار ليرة سورية بمعدل مئة الف ليرة سورية لكل مستفيد .
 
 
و ذكر العرنجي أن العمال المستهدفين في حملة بدل التعطل هم عمال حمل وعتالة-عامل كافتريا-عامل مقهى- عامل صالة مناسبات- عامل منتزه شعبي-سائق سرفيس_عامل بناء ( بلوك – طيان – بلاط – معلم تمديدات صحية- معلم تمديدات كهربائية او كهربجي او كهرباء منزل – معلم صب بيتون او باطنجي – معلم حدادة بيتون - نجار بيتون- دهان- جلي بلاط – عامل جبالة)- حرف يدوية ومنتجات شرقية - مصور- مهنة تراثية - عامل في قطاع النقل - عامل منشأة سياحية - دليل سياحي 
 
و لفت العرنجي الى انه تم ايقاف القناة الرقمية اي تم ايقاف التسجيل على معونات بدل التعطل.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=71541