نافذة عالمية

منظمة الصحة العالمية تدعو العالم للتضامن بسبب"كورونا"


الاعلام تايم - وكالات

 

بدأ اليوم اجتماع الجمعية السنوية الـ73 لمنظمة الصحة العالمية، افتراضياً للمرة الأولى بتاريخ المؤسسة.

 

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقادا، في كلمته أمام الجمعية، "الدول التي تجاهلت توصيات منظمة الصحة" بشأن فيروس كورونا. واعتبر غوتيريش أن "العالم يدفع ثمناً باهظاً لتباين استراتيجيات الدول حيال كوفيد-19".

 

وذكر غوتيريش: "شهدنا تعبيراً عن التضامن لكن دون كثير من الوحدة في استجابتنا لكوفيد-19. اتّبعت الدول استراتيجيات متباينة ومتعارضة أحياناً، وندفع جميعنا ثمناً باهظاً".

 

وشدد دعوات المنظمة للتضامن العالمي. وأضاف "العديد من الدول تجاهلت توصيات منظمة الصحة العالمية. نتيجة لذلك، تفشى الفيروس في العالم وينتقل الآن إلى الجنوب، حيث سيكون أثره أكثر تدميرا، ونحن نخاطر بموجات وارتفاعات أخرى."

 

ووصف جائحة فيروس كورونا المستمرة بأنها "أكبر تحد في عصرنا"، مضيفاً أنه ما زال من غير الواضح متى سيكون لدينا علاجات فعالة أو لقاحات ضد المرض. وشدد غوتيريش على ضرورة توفير لقاح فيروس كورونا "للجميع" عندما يتم التوصل إليه.

 

في سياق آخر، اعتبر أمين عام الأمم المتحدة أنه "إذا لم نتحكم في الفيروس، فإن الاقتصاد لن يتعافى". كما اعتبر أنه كان "انقساماً خاطئاً" الافتراض بأن الحكومات ستختار بين إنقاذ مواطنيها أو اقتصادها.

 

وأخيراً، دعا دول مجموعة الـ20 لدراسة عاجلة لحزمة تحفيز واسعة النطاق تصل إلى "نسبة مئوية من رقمين من الناتج الإجمالي العالمي".

من جانبه، وعد مدير عام منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس بإطلاق تحقيق مستقل حول الاستجابة لانتشار فيروس كورونا المستجد في أقرب وقت ممكن.

 

وذكر في مستهل الاجتماع: "سأقوم بتقييم مستقل في أقرب وقت مناسب لمراجعة الخبرة التي اكتسبت والدروس التي استخلصت وإصدار توصيات لتحسين الجهوزية والاستجابة على المستويين الوطني والعالمي".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=71351