نافذة على الصحافة

صحيفة: ترامب شغله الشاغل بيع الأسلحة للنظام السعودي


الاعلام تايم - ترجمات

قالت صحيفة "لوس انجلس تايمز".. إن الأسلحة الأمريكية التي بيعت إلى النظام السعودي أدت إلى مذابح وقعت بين صفوف المدنيين بعلم ترامب.


فمع وجود المليارات على المحك فإن أحد مساعدي ترامب المفضلين وهو المستشار التجاري القتالي بيتر نافارو جعل مهمة بيع الأسلحة  شغله الشاغل، إذ وجه نافارو -بعد التشاور مع صانعي الأسلحة الأمريكيين- مذكرة إلى جاريد كوشنر وغيره من كبار المسؤولين في البيت الأبيض داعياً إياهم إلى التدخل بخصوص أن "صفقة بيع أسلحة ترامب في الشرق الأوسط في خطر شديد، وخسارة الوظائف وشيكة".


وما هي إلا أسابيع من صدور تلك المذكرة حتى عاود النظام السعودي شراء الأسلحة الأمريكية.


يؤكد هذا التدخل –الذي بقي طي الكتمان لبرهة- على تغيير جوهري في السياسة الخارجية الأمريكية في عهد ترامب والذي غالبًا ما يرفع الاعتبارات الاقتصادية على حساب غيرها.

حيث عرضت مبيعات الأسلحة الأجنبية في الماضي في الغالب وتم حجبها لتحقيق أهداف دبلوماسية تتابعها إدارة ترامب بشكل أساسي من أجل الأرباح التي تجنيها منها والوظائف التي تنشؤها معها، مع القليل جداً من المعلومات حول كيفية استخدام الأسلحة.


استغل ترامب نافارو  ليكون قناة بين المكتب البيضاوي وشركات الدفاع. كما قامت إدارته بإعادة صياغة قواعد تصدير الأسلحة وتسريع مبيعات الأسلحة للجيوش الأجنبية. وباتت مهمة الترويج على نطاق أوسع حالياً مهمة وزارة الخارجية.


لم يكشف أي مقايضات جرت بموجب هذه السياسة أكثر مما كشفته الحرب على اليمن بقيادة النظام السعودي، حيث ساعدت رعاية ترامب لمبيعات الأسلحة على إطالة أمد الحرب التي أودت بحياة أكثر من مائة ألف شخص في دولة عربية فقيرة،


لكن صانعي الأسلحة الأمريكيين الذين يبيعون الأسلحة للنظام السعودي يقولون إنهم مسؤولون أمام المساهمين في الشركات وهذا يعني أنهم لا يرتكبون أي خطأ. ولأن مبيعات الأسلحة للجيوش الأجنبية يجب أن تتم الموافقة عليها من قبل وزارة الخارجية فإن الشركات تقول إنها لا تضع سياسة بل تتبعها فقط.

 

ويواصل النظام السعودي عدوانه على اليمن منذ أكثر من خمس سنوات مستخدما مختلف أنواع الأسلحة بما فيها المحرمة دوليا ما خلف عشرات آلاف القتلى والمصابين وتدميراً كبيراً طال البنى التحتية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71317