نافذة على الصحافة

علماء: غسول الفم قد يحمي من الفيروس التاجي


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم


أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية بأنّ غسول الفم لديه القدرة على الحماية من عدوى الفيروس التاجي وذلك عن طريق قتل الفيروس قبل أن يصيب الخلايا البشرية، وفقاً  لتقرير جديد.


ينتمي فيروس كورونا إلى ما يسمّى بفئة "الفيروسات المغلّفة"، ممّا يعني بأنّها تكون مغطاة بطبقة دهنية تكون معرّضة لبعض المواد الكيماوية.


ويقول فريق من الباحثين الدوليين بأنّ غسول الفم من شأنه أن يدّمر تلك الطبقة الخارجية، مانعاً إياه من التكاثر في الفم وفي الحنجرة، كما أن هناك حاجة ملّحة، لفحص مدى فعالية غسول الفم في التجارب العلمية، حيث أنّه لا يوجد إلى الآن دليل سريري على نجاحه.


ومن جهتها، قالت منّظمة الصحة العالمية "لا يوجد دليل إلى الآن بأنّ غسول الفم قد يحمي من العدوى بالفيروس الجديد".


ومن جهته،  قال البروفيسور أودونيل ، المدير المشارك لمعهد أبحاث أنظمة المناعة بجامعة كارديف: "الاستخدام الآمن لغسول الفم - كما هو الحال في الغرغرة - لم يتم النظر فيه حتى الآن من قبل هيئات الصحة العامة في المملكة المتحدة.. في تجارب أنبوب الاختبار والدراسات السريرية المحدودة، يحتوي بعض غسول الفم على ما يكفي من مكونات قاتلة معروفة لاستهداف الدهون بشكل فعال في الفيروسات المغلفة المماثلة".

 


ووفقاً للباحثين ، فإّن مكونات غسول الفم ، بما في ذلك الكلورهيكسيدين ، وكلوريد السيتيل بيريدينيوم ، وبيروكسيد الهيدروجين ، والبوفيدون-اليود ، جميعها لديها القدرة على منع العدوى والعديد من "التقييم السريري".


وعلى وجه الخصوص ، تعطّل هذه المواد الكيميائية غشاء الدهون الخارجي ، والمعروف باسم "الغلاف الفيروسي" أو "الغلاف الدهني" لفيروس سارس – CoV-  2- ، الذي يسبب COVID-19 .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=71287