تحقيقات وتقارير

الأسواق الشعبية تخفض الأسعار حوالي 50 %.. والسورية للتجارة تعزز تدخلها


الاعلام تايم _ مرام جعفر

 

أدى توسيع فعاليات الأسواق الشعبية مؤخراً، إلى انخفاض أسعار معظم الخضار والفواكه كنتيجة متوقعة للبيع المباشر من المنتج إلى المستهلك و التي طبقت في أغلب المحافظات.

 

وبحسب رصد موقع الإعلام تايم لأسعار عدة أسواق في حلب ودمشق وطرطوس انخفضت الأسعار بنسبة تراوحت بين 20 إلى 50% لبعض الأنواع، حيث سجل كيلو بندورة  (400) ليرة في طرطوس و(500) ليرة في دمشق ، وبالنسبة للبطاطا حافظت على نفس السعر (300 ) ل. س في أغلب المحافظات.

 

بينما بيع الباذنجان الأسود في السوق الشعبية بـ (250 )ل. س  مقارنة بـ 400 ليرة في محلات الخضر خارج السوق الشعبي ، كما بلغ سعر كيلو الخيار (200) ليرة والبازيلاء (400) وليمون الحامض (1000) ، لتسجل الزهرة (300) ليرة والفول الأخضر (150).

 

وكان للسورية للتجارة دورا كبيرا في كسر حلقات الأسعار وخاصة مع تفعيل أسواق الجملة العائدة لها ضمن سوق الهال وبيع السلع من المنتج إلى المستهلك مباشرة بسعر التكلفة.

 

مدير فرع دمشق المهندس بشار حمود أكد لموقع الإعلام تايم أن تعزيز تدخل المؤسسة لكسر الأسعار وإلغاء حلقات الوساطة تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد خلال اجتماعه الأخير مع الفريق الحكومي المعني بمواجهة وباء فيروس كورونا، ساهم بخفض الأسعار بنسبة وصلت حتى 35 % حيث تباع الخضراوات بسعر الجملة، مشيرأ إلى أن هذا التدخل استكمال لخطة تخفيض الأسعار وليس جديدا وإنما يتم تكثيف هذا التدخل لتحقيق أكبر أثر ممكن.

 

وأكد المهندس حمود أن الأسعار انخفضت اليوم في معظم الأسواق ، فبعد أن طرحت السورية للتجارة  منتجات الفلاحين في أسواق الجملة التابعة لها و في صالاتها، كسرت معظم الأسعار.

 

حيث سجلت البندورة اليوم (400) ليرة سورية بينما كانت (550) للكيلو، كما طرح كيلو الخيار البلدي ب (150) ليرة ، والبطاطا السبونتا بـ (250) ليرة سورية.

 

وحول ورود العديد من الانتقادات والشكاوي بوجود "سماسرة" في الأسواق  الشعبية، أكد مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لموقع الإعلام تايم أنه قبل إطلاق هذه الفعاليات كان بعض المستغلين الجشعين يحصلون على ربح أكبر من الفلاح للمنتج، أما حاليا فقد تمت السيطرة على هذه الحوادث، مؤكدا أن الوزارة تستقبل الشكاوي على مدار اليوم فيما يخص تسجيل أي ارتفاع أو مخالفات.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=44&id=71181