نافذة على الصحافة

باستثناء معارضي أردوغان.. "كورونا"يفرج عن آلاف سجناء النظام التركي


الاعلام تايم _ وكالات

أقر برلمان النظام التركي قانونا يتيح الإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء لتخفيف الازدحام في السجون وحماية المعتقلين من الإصابة بفيروس كورونا، لكن البعض انتقد القانون لاستثنائه المسجونين بتهم "معارضة نظام أردوغان".

 

وارتفع عدد وفيات "كورونا" في تركيا، الاثنين، إلى 1296 بعد تسجيل 98 وفاة جديدة، وفق صحة النظام التركي التي أوضحت أنه جرى تسجيل 4093 إصابة بالفيروس، لترتفع الحصيلة إلى 61 ألفا و49.

 

وكان رئيس تحرير صحيفة جمهوريت التركية السابق جان دوندار أكد في وقت سابق  أن أردوغان يستغل قانون الإفراج عن السجناء إثر تفشي فيروس كورونا في البلاد لتحقيق أهدافه السياسية الخاصة.

 

ونقلت صحيفة زمان التركية عن دوندار قوله في مقال له“إن هذا القانون سيبقي في السجن العديد من الصحفيين والسياسيين والناشطين والمواطنين العاديين الذين دخلوا السجن لمجرد انتقادهم الحكومة في حين أنه سيتم بموجب هذا القانون إطلاق سراح الأشخاص المسجونين لارتكابهم جرائم خطيرة”.

 

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية نشرت الأسبوع الماضي مقالاً أكدت فيه أن أردوغان يعتزم استثناء معارضيه والصحفيين وأصحاب الرأي المعارض وحقوقيين من الإفراج عنهم في وقت ينتشر فيه فيروس كورونا المستجد في البلاد وسط تفاقم حالة الغضب الشعبي والانتقادات لأردوغان بسبب تردي الأوضاع داخل السجون التركية والتي ستصبح أكثر سوءا بسبب تفشي هذا الفيروس.

 

رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو جدد الأسبوع الماضي انتقاده السلوك السياسي لأردوغان ومواقفه تجاه منتقديه الذين يعترضون على سياساته في شبكات التواصل الاجتماعي واعتقالهم وقال: “لقد أثبت أردوغان بتصرفاته وسلوكه السياسي أنه عدو للديمقراطية ولحرية الصحافة والتعبير عن الرأي ولا يتحمل أي انتقادات يوجهها له معارضوه أيا كانت ميولهم واتجاهاتهم السياسية والاجتماعية”.

 

وكانت زعيمة الحزب الجيد في تركيا مارال أكشانار أكدت أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان ارتكب أخطاء فادحة خلال معالجته لأزمة وباء كورونا وهو “يتصرف وكأن الدولة مزرعته الشخصية يفعل بها ما يشاء”.

 

وقالت أكشانار في حديث لها عبر شبكات التواصل إن “الأخطاء الفادحة التي يرتكبها أردوغان فيما يخص مواجهة انتشار فيروس كورونا ستؤدي إلى كارثة حقيقية خلال الأيام القليلة القادمة “موضحة أنه منذ بداية الازمة ونحن جميعا ندعو أردوغان لمنع التجول لمدة أسبوعين ولكنه رفض كما رفض توصيات الهيئة الطبية العليا ولكنه فجأة وحسب مزاجه الشخصي أعلن منع التجول قبل ساعتين فقط من سريانه ودون سابق إنذار وهو ما دفع مئات الآلاف من المواطنين للتدافع على المحلات والأفران والدكاكين لشراء حاجياتهم الأساسية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70755