نافذة على الصحافة

نحو 20 مليون وظيفة في إفريقيا معرضة للخطر تحت تأثير فيروس كورونا


الاعلام تايم - ترجمات

 

أفادت دراسة أجراها الاتحاد الأفريقي أن نحو 20 مليون وظيفة معرضة للخطر في إفريقيا، حيث من المتوقع أن تتقلص اقتصادات القارة هذا العام بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا.

 

وبحسب إحصائيات لرويترز، لا تمثل إفريقيا حتى الآن سوى جزء بسيط من إجمالي حالات المرض التي أصابت أكثر من مليون شخص في جميع أنحاء العالم، لكن الاقتصادات الإفريقية تواجه بالفعل تراجعاً اقتصادياً وشيكاً في العالم ، وتراجع أسعار النفط والسلع ، وتدهور في قطاع السياحة.

 

وقد توقع بنك التنمية الأفريقي قبل ظهور الوباء أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي على مستوى القارة 3.4٪ هذا العام.

 

ومع ذلك ، في كلا السيناريوهين على غرار دراسة الاتحاد الأفريقي  التي اطلعت عليها رويترز بعنوان "تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الأفريقي - سيتقلص الناتج المحلي الإجمالي الآن.

 

وبموجب ما اعتبره باحثو الاتحاد الإفريقي سيناريوهم الواقعي ، سوف ينكمش الاقتصاد الأفريقي بنسبة 0.8٪ ، بينما قال السيناريو المتشائم أنه سيكون هناك انخفاض بنسبة 1.1٪، و يمكن أن تختفي حتى 15٪ للاستثمار الأجنبي المباشر.

 

و ذكر التحليل "إن ما يقارب من 20 مليون وظيفة في كل من القطاعين الرسمي وغير الرسمي مهددون بالتدمير في القارة إذا استمر الوضع فإن الصادرات والواردات من المتوقع أن تنخفض".

 

وسيكون منتجو النفط الأفريقيون، الذين شهدوا انخفاض صادراتهم من النفط الخام في الأسابيع الماضية ، من بين الأكثر تضررا.

 

وستعاني الوجهات السياحية الأفريقية أيضا حيث كانت إفريقيا في السنوات الأخيرة من بين المناطق الأسرع نموًا في العالم بالنسبة للسياحة وقالت دراسة الاتحاد الافريقي "في ظل السيناريو المتوسط ، يمكن أن يخسر قطاع السياحة والسفر في أفريقيا ما لا يقل عن 50 مليار دولار بسبب وباء فيروس كورونا وما لا يقل عن مليوني وظيفة مباشرة وغير مباشرة".


ووجد التحليل أن "النشاط الاقتصادي في حالة ركود في العديد من بلدان الأسواق المتقدمة والناشئة ، والذي يمكن أن تواجه التحويلات إلى أفريقيا انخفاضات كبيرة"

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70663