نافذة عالمية

متظاهرون في شرق أوكرانيا يطالبون باستفتاءات حول وضع أقاليمهم


وكالات- الاعلام
تظاهر نحو 2000 شخص في مدينة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا الأحد 6 نيسان رافعين أعلاما روسية وأخرى تابعة لحركة "الكتلة الروسية" المحلية.
وطالب المتظاهرون بتحديد موعد استفتاء حول الوضع القانوني لمقاطعة دونيتسك، كما أعربوا عن تضامنهم مع عناصر قوة "بيركوت" الأمنية الخاصة التي أمرت السلطات الجديدة في كييف بحلها بعد مواجهات بين عناصر هذه القوة والمحتجين وسط العاصمة الأوكرانية
وتمكن عشرات المتظاهرين من دخول مقر إدارة مقاطعة دونيتسك المحمي من عناصر الشرطة، وحاول عدد منهم رفع علم روسيا فوق المبنى بدلا من علم أوكرانيا.
هذا وشهدت مدينة خاركوف ايضا الواقعة في شرق اوكرانيا تظاهرتين لدعم تحويل أوكرانيا إلى دولة فدرالية، نظمتهما حركتا "الكتلة الأوكرانية الشرقية" و"جنوب الشرق".
ورفع المشاركون فيهما أعلام كل من روسيا وأوكرانيا والحزب الشيوعي الأوكراني، هاتفين "استيقظ أيها الشعب الأوكراني" و"نعم لاتحاد الشعبين الشقيقين".
كما طالب المتظاهرون بإجراء استفتاء حول الوضع القانوني للمناطق الشرقية من البلاد واضفاء الصفة الرسمية على اللغة الروسية في اوكرانيا.
وفي مدينة لوغانسك بشرق أوكرانيا أيضا تجمع نحو 1000 شخص قرب مقر الفرع المحلي لهيئة الأمن الأوكرانية، للمطالبة بالإفراج عن ألكسندر خاريتونوف، زعيم حركة "حرس لوغانسك" المعارضة.  وكان نشطاء الحركة نظموا مظاهرة منفردة في مكان آخر من المدينة، مطالبين باستقالة السلطات الجديدة في كييف وإعطاء اللغة الروسية صفة لغة رسمية ثانية، إضافة إلى مطلب الإفراج عن زعيمهم. وأعلن المتظاهرون عن تأسيس "مجلس التنسيق الشعبي" من أجل "مقاومة الظلم والفوضى السائدين في البلاد".
وكان ألكسندر خاريتونوف الذي أعلن نفسه "محافظا شعبيا" لمقاطعة لوغانسك، اعتقل في 14 مارس /آذار الماضي على يد عناصر هيئة الأمن الأوكرانية بتهمة ضلوعه في "محاولة لإسقاط النظام الدستوري" في اوكرانيا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=7055