نافذة على الصحافة

كيف نحد من "قلق كورونا".. اليكم نصائح مهمة


الاعلام تايم - ترجمة رشا غانم

 

نشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية مقالا سلطت فيه الضوء على كيفية الحد من الخوف والقلق المترافقان في ظل انتشار فيروس "كورونا" في العالم، قائلة: "عمد علماء النفس الى تقديم نصائح من شأنها التخفيف من حدة التوتر والقلق التي ترافقنا".


وذكرت الصحيفة في مقالها ست نصائح مهمة وهي كالتالي:


1. لا تستمع دائمًا إلى عقلك
يقول الدكتور مايكل سنكلير طبيب نفسي استشاري: "استمع إلى ما يقوله عقلك، ثم انظر إلى دليل وجوده على أرض الواقع". وأضاف "نحن بحاجة إلى أن ندرك أن ما يتردد في أذهاننا من قلق وخوف في كثير من الأحيان ليس سوى خيال، وليس الحقيقة". وتابع "حاول القيام بذلك عن طريق- على سبيل المثال- القول "أظن أني سأمرض" بدلا من "سأصاب بالمرض" للتأكيد على أن هذا الأمر ليس واقعًا".
وأضافت الصحيفة"لدينا سيطرة على مدى تفكيرنا في الأمر. ولدينا سيطرة على أفكارنا، رغم أنه من الصعب في بعض الأحيان التحكم فيها. ولكن القلق لن يضمن نتائج أفضل. لذا حاول تخصيص بعض مساحة العقل لأمور مهمة أخرى أيضًا".


2. لا تحاول تجاهل الأعراض الجسدية للإجهاد
في بعض الأحيان ومن شدة الضغط، نشعر أننا لسنا على ما يرام، وهنا نبدأ في توهم أننا أُصبنا بالفيروس، وذلك بسبب الذعر والقلق.
ويقول الدكتور سنكلير: "ضيق التنفس وضربات القلب السريعة من بين تلك العلامات". وأضاف "لكن عندما يحدث هذا، فبدلاً من محاولة القضاء على هذه المشاعر أو تجاهلها على الفور، تخلص منهم بالتدريج."
وتضيف الصحيفة" إنه في لحظات الذعر يجب أن تحاول التقاط بعض الأنفاس؛ ثم اجلس واحسب أنفاسك شهيق وزفير لمدة 10 ثوان. ثم كرر العملية".


3. سجل مخاوفك
تقول إليزابيث تيرب من الجمعية البريطانية للاستشارات والعلاج النفسي (BACP) إنه بإمكان المرء القيام بشيء عملي- شيء يمكنك التحكم فيه- للمساعدة في التعبير عن القلق، وتقترح الكتابة في دفتر ملاحظات أو حتى ممارسة الرسم.


4. تعرض لما يمكنك فقط تحمله
وأشارت الصحيفة في نقلها عن خبراء نفسيين "إذا كنت تكافح من أجل التغلب على الشعور بالذعر، فلن تضطر إلى الاستمرار في مشاهدة نشرات الأخبار، أو تشغيل الإشعارات أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وبدلاً من ذلك احرص على الحد من تعرضك للمعلومات الجديدة. وتضيف: "يمكنك أن تكون صارمًا مع نفسك، وتقرر فقط مشاهدة الأخبار وقراءة مستجدات الفيروس مرة واحدة يوميًا".


5. اتخاذ بعض الخطوات العملية
إضافة إلى إدارة عقلك، هناك خطوات جسدية بسيطة يمكنك اتخاذها لتشعر بالاطمئنان، مثل اتباع نصيحة منظمة الصحة العالمية "اغسل يديك بالماء والصابون في معظم الأحيان، وخاصة قبل تناول الطعام. أو اغسل يديك بالكحول" وابق على اتصال بشبكة الدعم الخاصة بك. ففي أوقات التوتر قد يكون من السهل الرغبة في عزل أنفسنا (خاصة إذا كنا قلقين بشأن الفيروس)، لكن من الضروري الحفاظ على التفاعل مع البشر إن أمكن لتقليل مستويات القلق. فالحفاظ على تواصل قوي مع الأصدقاء سوف يساعدك على الشعور بالدعم والشعور بالإيجابية والطاقة الجيدة.


6. تجنب التوقعات وركز على الحقائق
في عالم مليء بالأخبار على مدار الساعة طوال الأسبوع وتحديثات وسائل التواصل الاجتماعي، قد يكون من السهل التماهي مع ضجيج الأخبار، لكن أحد الخبراء يقول: "حاول تجنب الوقوع في العاصفة الإعلامية وتجنب قراءة تقارير مبالغ فيها. فقط التزم بالمواقع الإلكترونية الصحية المحترمة للحصول على إرشادات وحقائق واضحة وبسيطة حول فيروس كورونا وكيفية معالجته".
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70511