أحوال البلد

غرفة التجارة والتجارة الداخلية ومحافظة دمشق تناقش إجراءات التصدي لوباء كورونا


الاعلام تايم - مارينت رحال
 
 
ناقشت غرفة تجارة دمشق التدابير الوقائية والاحترازية والإجراءات التي تم اتخاذها للوقاية ضد فيروس كورونا في اجتماع مجلس إدارتها الأخير، وذلك بحضور وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك الدكتور عاطف النداف ومحافظ دمشق المهندس عادل العلبي.
 
ونفى النداف خلال الاجتماع وجود أي إصابة بوباء كورونا في سورية ملفتا إلى أهمية الإجراءات الحكومية للوقاية من هذا الوباء،.
 
 
وطالب النداف غرفة تجارة دمشق بالتشدد على الأسواق لاتباع إجراءات وقائية ومنع الازدحام والتقيد بالاسعار و خاصة المنظفات والمواد المعقمة مشيرا الى المنعكسات السلبية لهذا الوباء الخطير على كافة المجالات الاقتصادية والصحية والاجتماعية.
 
 
و اشاد النداف بالاجراءات التي اتخذتها الغرفة وتعميمها على التجار بما يضمن سلامتهم وسلامة كل المتعاملين معهم سواء من المواطنين ورجال الأعمال.
 
 
وأوضح النداف إلى أن البداية كانت مع غرفة تجارة دمشق وسيتبعها لقاءات مع الغرف التجارية والصناعية السورية كلها، وأن ما سيتم الاتفاق عليه خلال الاجتماع سيتم تعميمه على كافة المعنيين به. 
 
 
بدوره بين المهندس عادل العالي أهمية التشاركية ما بين المحافظة والغرف التجارية والصناعية لمعالجة منعكسات هذا الوباء على كافة القطاعات لافتا الى أن اللقاءات لم تنقطع مع الغرف و انه تم الاتفاق على العديد من المواضيع الأخرى التي تعنى بالشأن التجاري والخدمي.
 
 
ونوه العلبي الى ضرورة التقيد بالاجراءات الوقائية المتخذة سواء من قبل الحكومة أو من الغرفة التجارية.
 
من جانبه أكد رئيس اتحاد غرف التجارة ورئيس غرفة تجارة دمشق غسان قلاع على التزام الغرفة بالاجراءات الحكومية الخاصة بالوقاية من فايروس كورونا وأهمية التعاون مع محافظة دمشق لضبط الدوام في الأسواق و تفادي الازدحام .
 
 
واستعرض القلاع الإجراءات التي اتخذتها الغرفة بهذا الشأن منها الحرص على نظافة المحلات والسلع والمواد المباعة في الأسواق واتباع مايلزم بشأن ذلك من احتياطات لحماية الزبائن وضمان صحتهم وتوفير السلع والمواد المواطنين بالأسعار المعتادة وضمن المحلات والأسواق والتقيد بشروط التخزين والعرض الصحية وافتتاح المحلات ضمن ساعات العمل الأساسية المقبولة و وتزويد العمالة بطرق الوقاية والتعقيم وطريقة التعامل مع الزبائن في مثل هذه الظروف .
 
 
ولفت القلاع الى أن الغرفة استهجنت رفع أسعار المعقمات ومواد التنظيف ودعت الى عدم رفع أسعارها لتبقى في متناول الجميع ومنع فقدانها من الأسواق . 
 
 
مؤكداً على دقة الظرف الحالي الذي يواجه العالم أجمع مشيرا الى تحلي الجميع بالوعي الكبير .
 
و اردف القلاع انه لاداعي لرفع الأسعار خاصة وأنّ المواد والسلع متوفرة وبالتالي ضرورة العمل على استيعاب ردات فعل الناس اتجاه وباء الكورونا رغم أنه لم تسجل أي اصابة في سورية والتركيز حاليا على القيام بالاجراءات الاحترازية الذي ذهبت اليها كل البلاد .
 
 
وبين القلاع أن الغرفة اعتمدت مجموعة من الإجراءات الاحترازية الأخرى أوقفت بموجبها كافة النشاطات التي من شأنها خلق حالة تجمع مثل إلغاء ندوة الأربعاء التجارية الاسبوعية وإيقاف الدورات التدريبية لدى مركز التدريب الإداري للغرفة وأيضا إيقاف جلسات المرشد التجاري .
 
 
وأشار القلاع الى حرص الغرفة على أن تكون شريكاً في بقاء بلدنا بعيداً عن الأمراض والفيروسات وضرورة رفع مستوى المسؤولية والوعي في الأسواق والمتاجر كي لاتكون أمكنة لانتقال المرض.
واضاف القلاع أنه تم التأكيد على تكثيف حملات التوعية الاحترازية الى جانب القيام بعمليات تعقيم للاسواق الشعبية والتي تشهد اكتظاظ يومي خاصة في دمشق القديمة على نفقة الغرفة.
Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=70428