أخبار سورية

آخر التطورات الميدانية والسياسية.. إليكم التفاصيل


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات


- اعتدت طائرات مجهولة على ريف دير الزور الجنوبي الشرقي قرب الحدود السورية العراقية، وذكرت وكالة سانا أن طائرات معادية نفذت مساء أمس عدواناً على الأطراف الجنوبية الشرقية لمنطقة البوكمال بريف دير الزور الشرقي ما تسبب بوقوع أضرار مادية.


- توفي سوريان وجندي روسي وأصيب 7 آخرون بينهم جنديان روسيان جراء اصطدام عربة عسكرية روسية بمكرو سرفيس على طريق القدموس بانياس بريف طرطوس، وذكر قائد شرطة طرطوس في تصريح لـ وكالة سانا أن حادث اصطدام عربة عسكرية روسية بمكرو سرفيس على طريق القدموس بانياس عند قرية بارمايا بريف طرطوس أسفر عن وفاة امرأتين.


- كشفت المستشارة السياسية والاعلامية بثينة شعبان أن ما تطمح إليه سورية هو تحرير إدلب من الإرهاب وعودة النازحين إلى ديارهم، ودحر الإرهاب من سورية كلها، وتعزيز السيادة في المناطق كافة".


وفي حديث لها ضمن برنامج "لعبة الأمم" على "الميادين"، قالت إن الاتفاق بين روسيا وتركيا حول إدلب في الخامس من مارس/ آذار الجاري شمل تحرير مدينتي أريحا وجسر الشغور الواقعتين بالقرب من الطريق الدولي اللاذقية – حلب، مبينة أن "الجيش العربي السوري حرر في الأسابيع الأخيرة أكثر من 2000 كم مربع من الأراضي السورية وأوقع خسائر للمسلحين والأتراك".


- ذكرت مصادر إعلامية أن جيش الاحتلال التركي واصل عمليات إدخال آلياته العسكرية نحو الأراضي السورية عبر محافظة إدلب، مؤكدة دخول نحو 70 آلية عسكرية من معبر كفرلوسين الحدودي شمال إدلب، لافتة إلى أن الرتل اتجه نحو مواقع الاحتلال التركي في المنطقة، ليصل عدد الآليات التركية التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد إلى 820 آلية، إضافة إلى مئات الجنود من جيش الاحتلال.


- نقلت صحيفة الوطن عن مصدر ميداني، أن الهدوء الحذر وشبه التام ساد منطقة "خفض التصعيد" بريفي حماة الشمالي الغربي وإدلب الجنوبي الشرقي، باستثناء رصد وحدات الجيش فجر أمس، تحركات للإرهابيين باتجاه نقاط لها على محور السرمانية بسهل الغاب الغربي للاعتداء عليها، فتعاملت معها على الفور بالأسلحة المناسبة.


- عثرت وحدات من الجيش العربي السوري خلال مواصلتها أعمال تأمين المناطق التي تم تحريرها من الإرهاب على شبكات من الأنفاق وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر.


- قالت وزارة الدفاع الروسية، إن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سورية، رصد خلال الـ24 ساعة الأخيرة، خرقين لنظام وقف العمليات العسكرية، وذلك في محافظة إدلب.


- استمرت محافظة اللاذقية في تنفيذ أعمال إزالة السواتر والعوائق من أوتستراد حلب – اللاذقية من الجهة الأخيرة بدءاً من مفرق قرية كفرية وصولاً إلى عين حور، مع إعادة تأهيل العقد المرورية وتعزيل قنوات المياه على جانبي الأوتستراد.

 

- أكد مندوب سورية الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير بسام صباغ في كلمة ألقاها خلال أعمال الدورة الثالثة والتسعين للمجلس التنفيذي للمنظمة التي تعقد حالياً في لاهاي، توالي التسريبات المتصلة بتقرير بعثة تقصي الحقائق حول الحادثة المزعومة في دوما، حيث تم نشر وثائق داخلية ورسائل متبادلة بين موظفي الأمانة الفنية تكشف تحريفاً للحقائق وتلاعباً بالمعلومات، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».


وأوضح صباغ، أن ما قامت به الأمانة الفنية للمنظمة لمواجهة هذا التحدي لعملها لم يكن بالمستوى المطلوب، إذ فشلت في الإحاطة التي عقدتها يوم الـ6 من شباط الماضي بخصوص التحقيق الداخلي في خرق السرية بالمنظمة، بشأن الرد على مضمون تلك التسريبات، وكُشفت معضلة حول أيهما أهم السرية أم كشف الحقيقة؟


- أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن لسورية الحق بفرض سيادتها الوطنية على كل أراضيها، معتبرة أن مسار عملية أستانا هو الطريق الوحيد لحل الأزمة في سورية وأكثرها سهولة لإعادة السلام والاستقرار إليها.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=70247