أحوال البلد

انتهاء مدة الترشيح.. أكثر من 8700 مرشح يتنافسون على 250 مقعداً في مجلس الشعب


الاعلام تايم - الوطن


أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أمس إغلاق باب تقديم طلبات الترشيح لمجلس الشعب حيث شهد اليوم الأخير إقبالاً كبيراً ليبلغ عدد المرشحين 8735 مرشحاً قدموا طلباتهم للمنافسة على 250 مقعداً ومن المتوقع أن يُرفض عدد قليل جداً من الطلبات لا تتجاوز أصبع اليد في كل محافظة.


وارتفع عدد الطلبات في محافظة حلب ومناطقها إلى 2013 طلباً لتكون أكثر محافظة استقبلت طلبات على مدار مدة الترشيح، في حين جاءت حمص ثانياً بـ891 وحماة 835 ودمشق أكثر 841 طلباً وريفها 778 وفي دير الزور 332 واللاذقية 612 وطرطوس 610 والحسكة 427 ودرعا 435 وإدلب 346 والرقة 276 والقنيطرة 195 والسويداء 148 طلباً.


وأكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في القنيطرة جورج هيلانة أن فترة الاعتراضات لمن رفضت طلباتهم في لجان الترشيح تبدأ منذ فترة صدور القوائم وتستمر على مدار ثلاثة أيام، متوقعاً أن تبدأ فترة الاعتراضات من اليوم وتستمر حتى الأحد القادم.


وأوضح هيلانة أنه يحق للمرشحين الانسحاب من الانتخابات بعد تثبيت أسمائهم في الجداول قبل خوض الانتخابات بسبعة أيام، لافتاً إلى أن الحملة الانتخابية تبدأ مع الانتهاء من المدد القانونية بما في ذلك مدة الاعتراضات وغيرها.


وأشار هيلانة إلى أن الأمور كانت ميسرة في تقديم طلبات الترشيح وخصوصاً في مسألة الحصول على الوثائق وغيرها من الطلبات الخاصة بالترشيح، مشيراً إلى أنه حسب معلوماته لا توجد طلبات تم رفضها في القنيطرة حتى الآن.


من جهته أكد رئيس لجنة الترشيح في محافظة حلب ومناطقها جمال الدين دباس أنه من المتوقع رفض عدد قليل من الطلبات لا تتجاوز أصابع اليد، مشيراً إلى أن لجنة الترشيح ستستكمل دراسة طلبات الترشيح اليوم لبيان الطلبات المقبولة والمرفوضة.


وأكد دباس إبلاغ المتقدم بطلب ترشح ولم يستكمل فيه الأوراق المطلوبة برفض طلبه، مشيراً إلى أنه سوف يقدم من رفض طلبه أمام اللجنة القضائية الفرعية وأنه من الممكن قبوله في حال استكمل طلباته وخصوصاً أن بعض الذين تم رفض طلباتهم لم يستكملوا أوراقهم، موضحاً أن مهلة الطعون تستمر على مدار ثلاثة أيام بعد إصدار قوائم الطعون.


ولفت رئيس لجنة الترشيح عدنان إبراهيم إلى أن الاعتراضات تكون أمام اللجنة الفرعية بعد صدور القوائم الاسمية، مؤكداً أنه تم الإعلان عنها «مساء أمس»، متوقعاً أن يتم رفض اثنين أو أكثر.


وأشار إبراهيم إلى أنه في اليومين الأخيرين أصبح هناك ازدحام، لافتاً إلى أن أكثر من 123 امرأة قدمن طلبات ترشيح لعضوية مجلس الشعب.


وسجلت بعض المحافظات إقبالاً من النساء فبلغ عددهن في حمص 123 وفي حماة نحو 100 وفي اللاذقية 93 وفي الحسكة 37 والسويداء 18 امرأة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=70242