نافذة على الصحافة

صحيفة بريطانية: هل تخضع أوروبا لابتزاز أردوغان


الاعلام تايم - مواقع

 

نشرت صحيفة التايمز تقريرا بعنوان "اردوغان يريد المزيد من أموال الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق اللاجئين".. قالت فيه إن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يطالب بملايين اليوروهات من الاتحاد الأوروبي مقابل وقف "طوفان المهاجرين" المحتشدين على حدود اليونان، أثناء محادثاته في أثينا.


وأضافت الصحيفة إن القادة الأوروبيين يواجهون ضغوطا لإنقاذ اتفاقهم الأخير مع أردوغان بشأن اللاجئين في تركيا، لكنهم لا يودون الإذعان لما يراه الكثير من الدبلوماسيين الأوروبيين ابتزازا من قبل تركيا.


ويقول التقرير أيضا أن اردوغان قد يطلب أيضا بتخفيف القيود على التأشيرة وتخفيض القيود على التجارة أثناء اجتماعه مع أرسولا فون دير لايون، رئيسة المفوضية الأوروبية.


وتقول الصحيفة إنه في الأسبوعين الماضيين حال ضباط الحدود اليونانيين دون دخول أكثر من 38 ألف مهاجر، الكثير منهم من إيران وباكستان وافغانستان، جاء الكثيرون منهم مستقلين حافلات وفرتها السلطات التركية.


وتقول الصحيفة إن اردوغان هدد بـ “فتح الأبواب” لمئات الآلاف من المهاجرين إذا لم توافق أوروبا على مطالبه, ويقول إن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم باتفاقه بتقديم ستة مليارات يورو من المعونات لتركيا مقابل تشديد تركيا لقبضتها على الحدود ومنع تدفق اللاجئين.


وكان أردوغان اجتمع أمس مع قادة الاتحاد معلنين استمرار المفاوضات حول مسألة الهجرة.


وكان الاتحاد ذكر تركيا “باحترام تعهداتها” الواردة في الاتفاق المبرم بين الطرفين في آذار/مارس 2016 والذي نص على بقاء المهاجرين في تركيا مقابل مساعدة مالية أوروبية.. لكن نظام أنقرة يتهم الاتحاد الأوروبي بعدم الوفاء بوعوده وخصوصا على الصعيد المالي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=70177