أخبار سورية

أبرز التطورات السياسية والميدانية.. دعوة فرنسية لمعاقبة أردوغان


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات

 

• استشهد ثلاثة مواطنين في محيط مدينة مورك بريف حماه الشمالي إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المجموعات الإرهابية.

 

• أفاد مدير عام مؤسسة المياه في الحسكة بإدخال بئرين ضمن محطة ضخ مياه علوك إلى الخدمة ليصبح عدد الابار العاملة 26 بئرا.


• عثرت وحدات من الجيش العربي السوري خلال تمشيط المناطق التي حررتها من الإرهاب على أحد المقرات الرئيسة لمتزعم تنظيم "جبهة النصرة" المدعو "أبو محمد الجولاني" في منطقة عنجارة نحو 15 كم غرب مدينة حلب.


• كشف مصدر ميداني في ريف إدلب الشرقي لصحيفة "الوطن"، عن انخفاض عدد الخروقات التي يرتكبها إرهابيو «جبهة النصرة» والتنظيمات الإرهابية التابعة له والمرتبطة بالنظام التركي، حيث اقتصرت على بعض خطوط التماس كما في محاور النيرب وقميناس وسرمين شرق إدلب في محيط مدينة سراقب، والتي تعامل معها الجيش السوري بحزم لمنع تكرارها، على حين شهد محور ريف حلب الغربي اشتباكات متقطعة مع الإرهابيين على محور مدينة دارة عزة، بينما حافظت أرياف إدلب الجنوبية وحماة الشمالية الغربية واللاذقية الشمالية الشرقية على هدوء حذر، بعد تصعيد خفيف الحدة خلال الأيام الثلاثة الأولى من الاتفاق.


• واصلت القوات الروسية الداعمة للجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب تكثيف وتوسيع انتشارها في مناطق شمال شرق البلاد بالتنسيق مع الدولة السورية، على حين سعى الاحتلال الأميركي لمنعها، إذ أقدمت دورية تابعة له على اعتراض رتل روسي أثناء مروره على الطريق الدولية المعروفة «M4».


• دعا الاتحاد الأوروبي نظام أنقرة إلى إبعاد المهاجرين واللاجئين عن الحدود اليونانية، وجددت ألمانيا التأكيد على ضرورة التزام النظام التركي بالاتفاقات الموقعة بينها وبين الاتحاد كشرط لحصولها مساعدات مالية إضافية محتملة لدعم اللاجئين.


• دعت مارين لوبان، رئيسة الحزب اليميني الأكبر في فرنسا، الاتحاد الأوروبي إلى «تهديد» أردوغان بفرض «عقوبات» على بلاده، وقالت لوبان: إنه يتعين على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن يقوم بـ«حماية صارمة للحدود» ومواجهة «فعل الحرب» الصادر عن أنقرة، التي سمحت بتدفق المهاجرين على الحدود اليونانية، حسبما نقلت «روسيا اليوم».


• بدأت وزارة النقل، أمس، بإزالة السواتر الترابية عن طريق اللاذقية – حلب الدولي المعروف بـ«إم 4»، وباشرت ورشاتها العمل خلف الجيش العربي السوري الذي سيستلم هذا الطريق، تمهيداً لفتحه مباشرة للسير.


• ذكرت وزارة دفاع أردوغان في بيان، أن أنقرة ستشهد اليوم اجتماعاً بين وفدين عسكريين روسي وتركي، لمتابعة وقف إطلاق النار في منطقة إدلب الذي تم التوصل إليه الخميس الماضي.


• نقلت صحيفة الوطن عن مصادر أن أردوغان منح الإرهابيين الضوء الأخضر لبيع أملاك المواطنين المهجرين من منطقة عفرين المحتلة بريف حلب، بأسعار زهيدة. ولفتت المصادر إلى أن الميليشيا تعيث فساداً في عفرين، وبدأت مؤخراً ببيع المنازل والمحلات التجارية أو تأجيرها واعتبارها ملكاً خاصاً لها.


• أكد مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير حسام الدين آلا أن بعض الدول تستمر في مساعيها لتحويل مجلس حقوق الإنسان إلى منصة للاستهداف السياسي بطريقة تتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة مشدداً على أن لجنة التحقيق الدولية تواصل الترويج لاتهامات ملفقة تخدم مصالح من يسعى لتشويه صورة سورية والإساءة إليها.


• كشفت صحيفة زمان التركية أن سلطات نظام أردوغان فتحت تحقيقات بحق 25 صحفيا على الأقل خلال الأسبوع الماضي وحظرت الوصول إلى عدد من المواقع الإخبارية ووضعت قيودا على وسائل التواصل الاجتماعي كما أصدرت قرارات توقيف واعتقال بحق العديد منهم على خلفية تغطيتهم الأخبار حول العدوان على إدلب والتدخلات في ليبيا.


• أكد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري والمتحدث باسم الحزب فائق أوزتراك أن منع تداول الأخبار هو أهم وأكبر مؤشر على قمع الصحافة وخاصة أن الموضوع المذكور أصبح علنيا بعد الكشف عنه أمام البرلمان. وقال أوزتراك إن الإجراءات الأخيرة تكتسب زخما مع الوقت ومن غير المعقول في “دولة ديمقراطية” أن يقوم نظامها بالقمع والحظر ونحن نقول لهم إن لم تستطيعوا الإدارة اتركوها.


• اعتبر باحثون غربيون أن روسيا تسعى من خلال الضغط، لدفع قوات الاحتلال الأميركية كافة إلى مغادرة سورية لإعادة سيطرة الدولة السورية على كافة أراضيها، ورأوا أن احتمال وقوع مواجهة كبرى بين الطرفين في سورية محدود. وذلك بحسب وكالة الصحافة الفرنسية التي سلطت الضوء في تقرير لها على الملف.


• نفى مصدر عسكري رفيع المستوى تابع للقيادة العامة للجيش الوطني الليبي، ما تناولته "الشرق الأوسط" الناطقة باسم نظام "آل سعود"حول قيام المشير خليفة حفتر، بزيارة سرية إلى العاصمة السورية دمشق.. وكالة سبوتنيك نقلت عن المصدر قوله "ننفي الأخبار الصحفية المتداولة حول زيارة المشير خليفة حفتر لدمشق".


• أكد نائب رئيس مجلس النواب التشيكي رئيس حزب الحرية والديمقراطية المباشرة توميو أوكامورا أن النظام التركي يمارس القتل في سورية ويواصل دعم الإرهابيين فيها. وأشار أوكامورا في تعليق نشره على موقعه على فيسبوك اليوم إلى الاتفاق الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس الماضي بوقف الأعمال القتالية في إدلب عند الوضع الراهن مبينا أنه يمثل اعترافا من رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بهزيمته وسيتوجب عليه الآن سحب قواته التي توجد بشكل غير شرعي على الأراضي السورية.


• تواصل سلطات أردوغان ملاحقة رؤساء البلديات، متهمة إياهم بشتى الاتهامات، وفي مقدمتها الإرهاب سواء الانتماء لجماعة إرهابية أو مساعدة إرهابيين لمجرد أن يبدي أي رئيس بلدية مواقف مناهضة أو منتقدة لسياسات حكومة حزب العدالة والتنمية.. وأصدرت محكمة تركية، الاثنين، حكماً بالسجن تسع سنوات وأربعة أشهر بحق عدنان سلجوق مزركلي الرئيس السابق لبلدية مدينة كبيرة واقعة جنوب شرقي البلاد كان قد أُقيل من منصبه بطريقة مثيرة للجدل بعد انتخابه العام الماضي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=70169