نافذة عالمية

أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون برفع (السرية) عن تقرير استخباراتي حول مقتل خاشقجي


الإعلام تايم - سانا

 

طالب أعضاء في لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأمريكي إدارة الرئيس دونالد ترامب برفع “السرية” عن تقرير استخباراتي حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي عام 2018 مؤكدين أن إدارة ترامب تحظر نشره بهدف حماية النظام السعودي.

 

وذكر موقع شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية أن ريتشارد بور رئيس لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس الشيوخ والسيناتور الديمقراطي مارك وارنر وهو عضو باللجنة بعثا برسالة إلى إدارة ترامب طالباه فيها أيضا بكشف السرية عن تقييم الاستخبارات الأمريكية للمسؤول عن مقتل خاشقجي.

 

كما طالب السيناتور الديمقراطي رون وايدن بإلزام الإدارة الأمريكية كشف السرية عن التقرير الاستخباراتي وقال إنه “سيستند إلى فقرة من قانون صادر عام 1976 تسمح للجنة الاستخبارات التي هو عضو فيها برفع السرية عن التقرير”.

 

وأضاف “إنه في حال صوتت اللجنة للكشف عن التقرير فسيكون أمام ترامب خمسة أيام لتقديم اعتراض خطي وبعدها يمكن أن يصوت مجلس الشيوخ بالكامل على القرار”.

 

وكان مكتب الاستخبارات الوطنية الأمريكية أكد لمشرعين العام الماضي أنه لن يكون هناك أي كشف عن أي معلومات سرية حول عملية قتل خاشقجي وأنه يجب أن تبقى سرية لعدم إلحاق الضرر بالأمن القومي.

 

يذكر أن خاشقجي قتل في الثاني من تشرين الأول عام 2018 في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية وقد حاك النظام السعودي روايات عدة متناقضة حول الجريمة لإبعاد الشبهات عنه في حين عملت إدارة ترامب على التستر على النظام السعودي وحماية رموزه وفي مقدمتهم ولي العهد محمد بن سلمان.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=69958