الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية والسياسية.. النظام التركي يستهدف حربية سورية.. وبوتين متمسك بموقفه


الاعلام تايم _ مواقع صحف وكالات

أفادت وكالة سانا أن وحدات من الجيش العربي السوري أسقطت طائرة مسيرة لقوات النظام التركي في محيط سراقب في ريف ادلب الجنوبي.


• أعلن مصدر عسكري أنه في تمام الساعة 11.03 من صباح هذا اليوم وأثناء تنفيذ إحدى طائراتنا الحربية مهمة في جنوب إدلب ضد التنظيمات الإرهابية المسلحة تعرضت لإصابة بصاروخ أطلقه طيران قوات النظام التركي مما أدى لسقوطها في المنطقة.


• أفاد مراسل أخبار التلفزيون أن وحدات من الجيش العربي السوري دحرت المجموعات الإرهابية من قرى وبلدات جوباس و ترنبة وداديخ وكفر بطيخ في منطقة سراقب بريف إدلب الجنوبي الشرقي، فيما قال مراسل الإخبارية إن وحدات من الجيش أسقطت مسيرات النظام التركي بريف إدلب.


• أفادت الإخبارية السورية أن وحدات من الجيش تواصل تقدمها وتسعى لتأمين الطريق الدولي وملاحقة فلول الإرهابيين، مؤكدة أن الحقائق تثبت أن أردوغان يدعم إرهابيين أجانب في سورية، فيما أشارت الى أن مئات الإرهابيين يهربون من المعارك مع وحدات من الجيش العربي السوري الى الحدود التركية وهناك اقتتال بين المجموعات الارهابية نفسها.


• وجهت وحدات من الجيش العربي السوري ضربات للإرهابيين على محور افس بريف إدلب، وتواصل وحدات أخرى عمليات التمشيط في سراقب بعد دخول الجيش إلى المدينة.


• قالت وكالة سانا إن عمليات الجيش في ريف إدلب أسفرت عن القضاء على العديد من الإرهابيين أغلبهم من المرتزقة الأجانب وتدمير آلياتهم وعربات متطورة زودهم بها جيش النظام التركي موضحة أن وحدات الجيش تواصل عملياتها العسكرية المكثفة على كل المحاور، وفي ريف إدلب الجنوبي نفذت  وحدات الجيش ضربات مركزة على تحشيدات التنظيمات الإرهابية على محور كنصفرة ومحيط جبل الزاوية وكبدتهم خسائر بالأفراد والعتاد.


• أكدت سورية إدانتها ورفضها القاطع للعدوان التركي على سيادة وحرمة أراضيها مشددة على عزمها وتصميمها للتصدي له بكل حزم، وفق مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا


• أعلن مركز التنسيق الروسي في سورية، في بيان له أنه «نظرا لأهمية ضمان سلامة وحركة المركبات والمدنيين دون عائق على طول الطريقين السريعين (إم 4 وإم 5)، فقد تم إدخال وحدات من الشرطة العسكرية الروسية إلى مدينة سراقب.


• أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف وفي تصريح للصحفيين في موسكو أن روسيا لا تزال ملتزمة باتفاقات سوتشي وتدعم وحدة الأراضي السورية كما تدعم سورية في مواصلة حربها ضد التنظيمات الإرهابية بما في ذلك تلك المدرجة على قائمة مجلس الأمن الدولي، لافتاً إلى أن الرئيس بوتين سيتمسك بهذا الموقف خلال اجتماعه مع أردوغان.
• نقلت وكالة «سانا» عن المدير العام لشركة روسيا سيفودنيا ديميتري كيسيلوف: أن أردوغان يرتكب أخطاء متكررة في علاقاته مع موسكو، مضيفاً في برنامج فيستي نيديلي على قناة «روسيا 1»: إن «روسيا لا تزال تتصرف بسياسة ضبط النفس تاركة فرصة لأردوغان لتنفيذ اتفاقات سوتشي حول سورية قبل لقائه بوتين ولكن للكرملين حدود من الصبر»، مشدداً على أن الرئيس بوتين «يكره النفاق وعدم الالتزام».


• كما نقلت «سانا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أشارته إلى أهمية مسار أستانا للوصول إلى نتائج في إطار تسوية الأزمة في سورية.


• سيرت القوات الروسية دورية مشتركة جديدة مع قوات الاحتلال التركية في شمال سورية، وذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن القوات الروسية عمدت إلى تسيير دورية مشتركة جديدة برفقة قوات الاحتلال التركية في ريف مدينة عين العرب بريف حلب الشمالي.


• أكدت لجنة التحقيق المستقلة التابعة للأمم المتحدة في سورية، أمس أن النظام التركي يجب أن يتحمل مسؤولية الجرائم، التي ارتكبت في سورية من قبل المجموعات الإرهابية، التي دربها وسلحها. وقال عضو اللجنة هاني مجالي، في مؤتمر صحفي أمس، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية: «نعتقد أن تركيا يجب، أن تكون على الأقل مسؤولة عن انتهاكاتهم (الإرهابيين)».


• أكد مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، بحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني، أن التدخل العسكري التركي في الأراضي السورية يمثل انتهاكاً صريحاً وصارخاً للشرعية والقانون الدوليين. وحذر المرصد، من تداعيات أطماع النظام التركي في المنطقة العربية في ظل صمت المجتمع الدولي، ودعا المرصد إلى ضرورة الوقوف بحزم أمام المخططات التركية الشيطانية التي تغذي الإرهاب وتنشر الفساد في الأرض، والتصدي للأطماع التركية اللا محدودة التي تنذر بالتصعيد الإقليمي، مطالباً المجتمع الدولي وجميع الهيئات والمنظمات الدولية ذات الصلة بالقيام بواجبها ومسؤولياتها تجاه الشعب السوري.


• قال الرئيس اللبناني الأسبق أميل لحود، بحسب «سانا»: إنه وبوجود الجيش السوري لن يستطيع الغزو التركي ومن يديره أن يحقق أهدافه وستخرج سورية منتصرة وتبقى المثل والمثال في التقدم والازدهار والكرامة الوطنية.


• أدان نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكي المورافي رئيس المجموعة البرلمانية التشيكية للصداقة مع سورية ستانيسلاف غروسبيتش عدوان النظام التركي على سورية الدولة ذات السيادة. وشدد غروسبيتش في بيان نشره على موقع الحزب أن ما يرتكبه نظام أردوغان من اعتداءات على الأراضي السورية يتعارض مع القانون الدولي.


• أكدت مرشحة الرئاسة الأميركية وعضو الكونغرس الأميركي الديمقراطية تولسي غابارد أن الإعلام الأميركي يخفي عما يجري في إدلب من حقائق بهدف التغطية على تنظيم «القاعدة» الإرهابي وحمايته. وأكدت غابارد في تغريدة نشرتها على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي أن إدلب تعتبر أكبر معقل لتنظيم «القاعدة» الإرهابي، مشيرة إلى أنه على الرغم من إدراك الساسة في الولايات المتحدة والعالم هذه الحقيقة إلا أن وسائل الإعلام الأميركية ما زالت تصف إرهابيي التنظيم المذكور بـ«المتمردين» وتريد حمايتهم.


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=69911