نافذة على الصحافة

شخصيات دولية تدين ما يقوم به أردوغان حيال سورية


الاعلام تايم - مواقع

 

أكد نائب رئيس الحزب القومي السلوفاكي ياروسلاف باشكا أن ما يقوم به نظام رجب أردوغان حيال سورية كشف طابعه العدواني والتوسعي وانتهاكه للقانون الدولي.


وانتقد باشكا عدم تحرك الاتحاد الأوروبي لإدانة هذا العدوان والعمل على وقفه رغم قيام أردوغان بابتزازه بمسألة المهاجرين، حيث قال في تعليق "أردوغان يمارس التوسع والنهب والسرقة والقتل بدءاً من قبرص وسورية مرورا باليونان وليبيا".


وشدد على أن لسورية كامل الحق بالدفاع عن وحدة وسيادة أراضيها وطرد كل من ينهب ثرواتها سواء تعلق الأمر بأردوغان أو غيره.


من جهته ندد عضو البرلمان الأوروبي عن تشيكيا إيفان دافيد بسياسة الابتزاز التي يقوم بها نظام أردوغان لأوروبا من خلال ورقة المهاجرين كاشفاً عن إقدام أردوغان على استغلال الأموال التي قدمها الاتحاد الأوروبي لتركيا لمساعدة المهجرين في تسليح المجموعات الإرهابية في سورية.


واعتبر دافيد أن سياسة الابتزاز التي يمارسها أردوغان مع الأوروبيين ناجمة عن الإخفاق المأساوي لسياسة المهادنة التي اتبعها الاتحاد الأوروبي معه.


بذات السياق شدد المحلل السياسي التشيكي ييرجي سكالسكي على حق الجيش العربي السوري في حماية المواطنين السوريين من الإرهابيين.


ولفت في مقال نشره اليوم في موقع نارودني ليستي التشيكي إلى أن إدلب هي أرض سورية وبالتالي فإن الوجود العسكري التركي فيها هو احتلال ويمثل عدواناً على سورية وفق القانون الدولي.


وأكد أن على القوات الأمريكية والتركية الموجودة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية الخروج منها والتعويض لسورية عن الأضرار التي ألحقها بها هذا الوجود.


وشدد على أن كل القوات الأجنبية الموجودة على الأراضي السورية دون دعوة من الحكومة السورية معتدية وتنتهك القانون الدولي.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69846