نافذة على الصحافة

"بلومبرغ".. بعد صفعته الأخيرة في سورية هل اقتربت نهاية أردوغان ؟


الاعلام تايم - مواقع

 

أوردت الوكالة الدولية "بلومبرغ"، تحليلاً عن الوضع في تركيا بعد مقتل عدد كبير من الجنود الأتراك في سورية مؤخراً خلال عملية الجيش العربي السوري ضد التنظيمات الإرهابية هناك والمدعومة من نظام أردوغان، اعتبرت خلاله أن رئيس النظام التركي بات في وضع صعب داخلياً وخارجياً.


وأشارت الوكالة  أن أردوغان اجتمع بمجلس الأمن التركي لمدة ست ساعات بعد مقتل ما لا يقل عن 33 جندياً تركياً في غارة جوية شنها الجيش العربي السوري في وقت متأخر من يوم الخميس، لافتة إلى أن أردوغان حينها كان على علم بأن رفاقه في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بما في ذلك الولايات المتحدة، ليسوا مستعدين للخوض في هذا المستنقع، لافتة إلى أن الأمر انتهى بأردوغان إلى تجنب أي تحدٍّ مباشر لروسيا.


وبحسب «بلومبرغ»، كانت الظروف كلها تصب عكس مصلحة تركيا، فالطائرات الحربية الروسية وأنظمة الصواريخ الروسية التي يستعين بها الجيش العربي السوري تجعل من الصعب للغاية توفير غطاء جوي لـ10 آلاف جندي تركي الذين أرسلهم أردوغان عبر الحدود لوقف انهيار آخر معقل للتنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة في سورية بإدلب ومنع ملايين اللاجئين المحتملين من التوجه لحدود تركيا.


وأضافت: إن "خيارات أردوغان للانتقام" من قوات الجيش العربي السوري «كانت محدودة في غياب الدعم الجوي»، موضحة أن الغارة التي قتلت جنوداً أتراكاً «كانت تهدف إلى ردع تركيا عن التوغل في عمق إدلب»، وأن من شأن أي انتقام من طرف أنقرة أن يضع المواقع التركية تحت تهديد أكبر.


وأضافت «بلومبرغ» في تقريرها: إن «عزلة أردوغان هي إلى حد كبير من صنع يده لسنوات، كان (أردوغان) يبتعد بسياسته الخارجية عن حلفاء تركيا التقليديين في الغرب.


وعند دراسة الخيارات المتاحة أمام تركيا، كان على أردوغان أيضاً أن يضع في الحسبان حالة الاقتصاد المتداعية في بلاده، وفق الوكالة، التي لفتت إلى أن مستويات التضخم والبطالة في تركيا مرتفعة، واختلالات الموازين التجارية الخارجية في تزايد، مما يضع البلد على مسار انهيار آخر للعملة.


وقد أظهرت هزائم أردوغان العام الماضي في الانتخابات البلدية بالمدن الرئيسة أن قاعدته الانتخابية، مهما كان ولاؤها له، متململة من الاقتصاد المتعثر.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69795