الحدث السياسي

أبرز التطورات الميدانية والسياسية.. أردوغان يواصل التضليل والنفاق وروحاني يؤكد على اقتلاع الارهاب


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات

 

• على مدار الحرب على سورية ومع كل انهيار للمجموعات الإرهابية تلجأ الدول الراعية للإرهاب وأدواتها إلى التضليل الإعلامي مرة لاتهام الجيش العربي السوري بجرائم ارتكبتها تلك المجموعات وأخرى لتسجيل نصر وهمي لم يحصل.


• أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي اليوم ضرورة التنفيذ الشامل لتفاهمات أستانا. وذكرت وكالة (إرنا) الإيرانية للأنباء أن روحاني شدد خلال الاتصال على أهمية تنفيذ تفاهمات أستانا في أسرع وقت ممكن واقتلاع الإرهاب من إدلب، لافتاً إلى ضرورة عدم السماح بأن تصبح الأوضاع في إدلب ذريعة للتدخل الأمريكي في شؤون سورية. وأوضح الرئيس روحاني أن طهران مستعدة لاستضافة الاجتماع الثلاثي بين إيران وروسيا وتركيا بهدف مواصلة عملية أستانا.


• أكد مصدر ميداني في ريف إدلب الشرقي لصحيفة الوطن أن الجيش العربي السوري أفشل الهجمات التي يقودها جيش الاحتلال التركي في محيط مدينة سراقب حتى الآن، وعلى الطريق الدولي المحاذي لها والذي يصل حلب بحماة، وشدد على أن عدد قتلى مرتزقة تركيا من «جبهة النصرة» وغيره من التنظيمات الإرهابية المرتبطة به كبير جداً.


• وجّه النظام التركي مرتزقته بزعامة «النصرة» و«الحزب الإسلامي التركستاني» إلى خطوط الاشتباك الجديدة، التي رسمها الجيش السوري بتقدمه في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي وفي سهل الغاب الشمالي الغربي غرب حماة، ودارت مساء أمس اشتباكات عنيفة في محيط بلدة كفرعويد وجبال الدقماق الإستراتيجية المطلة على سهل الغاب في الضفة الغربية لجبل الزاوية، استطاع خلالها الجيش السوري تلقين الإرهابيين درساً بالغاً سيعينه على استكمال مهمته التي أوكلت إليه بالوصول إلى الطريق الدولي بين سراقب وجسر الشغور بموجب اتفاق «سوتشي».


• بيَّنَ مصدر ميداني للصحيفة، أن إرهابيين من تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي والميليشيات المتحالفة معه، اعتدوا بعد ظهر أمس، بأكثر من 15 قذيفة صاروخية على بلدة جورين بسهل الغاب الغربي اقتصرت أضرارها على الماديات، وردّ الجيش على مصادر إطلاقها في ريف إدلب الجنوبي بالمدفعية الثقيلة محققاً فيها إصابات مباشرة.


• مواصلة لتضليله ونفاقه.. آخر ما ظهر في نفاق الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية المرتبطة به  توزيع فيديوهات على نطاق واسع تدعي استهداف جيش النظام التركي لأفراد الجيش العربي السوري وبالتدقيق تبين أن أحد هذه الفيديوهات مأخوذ من مادة فيليمة استخدمت في فيلم (طريق الحياة) من إنتاج التلفزيون السوري بث قبل سنوات.


• أثارت اعتداءات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان على الأراضي السورية عموما وعلى إدلب خصوصا مواقف استنكار واستهجان وشجب لدى العديد من قراء وسائل الإعلام الأجنبية مؤكدين أنه لا يجوز لهذا النظام أن يتصرف على هواه داخل أراضي دولة ذات سيادة. وتساءل معلقون عن سبب الوجود غير الشرعي لقوات النظام التركي على أراض سورية رغم أنه لم يدعهم أحد إلى هناك فيما دعا البعض الآخر النظام التركي إلى الالتزام بالقانون الدولي وعدم التدخل في شؤون دولة جارة ذات سيادة وقال أحدهم:”يبدو أن تركيا تريد من العالم كله أن يكرهها.. حسنا.. في سورية سيمسحون بها الأرض ولن يدافع عنها أحد لا الناتو ولا الولايات المتحدة”.


• أظهرت مقاطع فيديو قالت قناة «العالم»، إنها حصلت عليها من محاور القتال في سراقب، صوراً لعشرات القتلى من جنود الاحتلال التركي ومسلحين من «النصرة» خلال هجوم مشترك لهم على سراقب فجر الجمعة.

 

وأوضحت القناة، أن هؤلاء القتلى وقعوا في كمين نصبه الجيش أثناء تنفيذهم اعتداء على المحورين الشمالي والغربي لمدينة سراقب.


• اعتبرت وكالة «بلومبرغ»، أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بات في وضع صعب داخلياً وخارجياً، بعد مقتل عدد كبير من الجنود الأتراك في سورية مؤخراً، ورأت أن هذا الموقف سببه سنوات من السياسات الخاطئة التي تركته وحيداً معزولاً وسط انهيار اقتصادي غير مسبوق.


• نقل موقع روسيا اليوم عن وزير التجارة الداخلية عاطف نداف، أن الولايات المتحدة تبيع النفط الذي تسرقه من الحقول السورية، إلى تركيا التي بدورها تبيعه إلى بلدان أخرى، ونقل الموقع عن نداف قوله في حديث لبرنامج تلفزيوني روسي: «عدونا – الولايات المتحدة، تبيع النفط السوري لتركيا التي تبيعه لاحقاً لدول أخرى، وفي الأجزاء الأخرى من سورية، حيث يوجد النفط، لا تزال مرافق البنية التحية مدمرة بالكامل، وكذلك تبقى مدمرة السكك الحديدية وجميع محطات الطاقة الكهربائية. لا توجد كهرباء لدينا، ومن دونها لا يوجد إنتاج محلي».


• اعتبر حزب سياسي تركي، أن الحرب التي يتورط فيها أردوغان في سورية ستصبح فخا للبلاد ورئيسها، حسبما جاء في بيان لحزب "الوطن" التركي،  وعبر ممثلو الحزب عن قلقهم إزاء التوتر في العلاقات بين البلدين. وقالوا في بيان: "نحن نحذر من دفع تركيا إلى الوقوع في الفخ. إنهم يجرون ليس فقط تركيا بل ورئيسها أيضا إلى الفخ".


• وجه المركز الاستشاري الإيراني في سورية تحذيرا لقوات الاحتلال التركي ، مذكرا "أنها موجودة منذ شهر في مرمى قواتنا وكنا نستطيع الانتقام، ولكننا لم نفعل ذلك تلبية لأوامر قيادتنا".وأضاف: "رغم الموقف الدفاعي لقواتنا، أقدم الجيش التركي من الجو وبدعم ناري وصواريخ دقيقة على استهداف عناصرنا وقواتنا".


• وصف نوربرت روتغن، رئيس لجنة السياسة الخارجية في البوندستاغ الألماني، الإجراءات الأخيرة لأردوغان، بأنها "صراخ طلبا لنجدة أوروبا". وقال، إن طلب النجدة جاء تحت قناع شكل من أشكال التهديد لأوروبا".           

                                                                                            
• قالت وكالة سبوتنيك الروسية إن مجهولين اعتدوا على موظفيها في أنقرة مساء السبت. وأضافت الوكالة أن المعتدين هاجموا ثلاثة من موظفيها، ورددوا هتافات "تركيا للأتراك.. الروس عملاء". ونعت المهاجمون الموظفين بالعملاء لروسيا.


• أفادت صحيفة "كاتيميريني" بأن اليونان شرعت في تعزيز حراسة حدودها مع تركيا، وأرسلت ألف عسكري و400 رجل شرطة إضافيين إلى هناك. وقالت الصحيفة، إن قرار تركيا فتح الطريق أمام المهاجرين إلى أوروبا، تسبب في توتر على الحدود وفي المنطقة المحايدة بين البلدين. وأشارت إلى حدوث اشتباكات باستمرار بين اللاجئين والمهاجرين من جهة، وأفراد الشرطة والجيش اليوناني من جهة، فيما تتواجد على الحدود سريتان من قوات الإنزال اليونانية لليوم الثاني على التوالي.


• جدد نائب رئيس الوزراء التركي ووزير المالية الأسبق عبد اللطيف شنار التأكيد على وجود علاقة عضوية تربط رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان مع التنظيمات الإرهابية في سورية. وندد شنار في حديث لقناة هالك تي في التركية بالمواقف المتناقضة التي يطلقها أردوغان مؤكداً أن ممارساته تخالف ادعاءاته ولافتاً إلى أن جميع الفصائل في سورية هي تنظيمات إرهابية بفارق التسميات فيما بينها وترمي إلى تدمير سورية ومؤسساتها وقتل شعبها.


• أكدت عضو مجلس النواب الأمريكي والمرشحة للانتخابات الرئاسية تولسي غابارد أن النظام التركي كان يدعم إرهابيي تنظيمي داعش والقاعدة من خلف الستار منذ عدة سنوات واضطر الآن أن يخرج من وراء الستار ويظهر ذلك الدور الذي كان يلعبه منذ سنوات ضد الحكومة السورية. ودعت إلى تمرير قانون منع تسليح الإرهابيين في الكونغرس الذي سيمنع الإدارة الأمريكية من مواصلة دعم دول كتركيا التي تدعم عدو أمريكا تنظيم القاعدة كما طالبت ترامب وحلف شمال الأطلسي بعدم دعم أردوغان في حروبه التوسعية لتحقيق أحلامه العثمانية البائدة وألا ينجروا إلى حرب مع روسيا من أجل نظام دكتاتوري عدواني توسعي .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=69793