أحوال البلد

جولة للحكومة في حلب لإقرار خطة تنموية اقتصادية وخدمية وبشرية للمناطق المحررة


الاعلام تايم - خاص

 

بدأ الفريق الحكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء زيارة خاصة إلى محافظة حلب لإقرار خطة تنموية اقتصادية وخدمية وبشرية للمناطق المحررة وتتبع وعقد الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء.


الوفد استهل زيارته بمعاينة واقع مناطق معرة النعمان وسراقب والزربة المحررة، حيث نقل المهندس خميس خلال لقائه أفراداً من تشكيلات قواتنا المسلحة العاملة في هذه المناطق محبة السيد الرئيس بشار الأسد وتقدير الشعب السوري للتضحيات التي يقدمها جيشنا الباسل.


المهندس خميس أشار، أن المرحلة القادمة ستشهد جهوداً مكثفة لإعادة تأهيل هذه المناطق وبناء ما دمره الإرهاب على كافة الأصعدة الخدمية والتنموية والبشرية.


كما زار الفريق الحكومي المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة /ايكاردا/ واطلع على المباني المتضررة فيه بفعل التدمير الإرهابي، وتم التشديد على أهمية تعاون المنظمات الدولية مع الجهود الحكومية السورية لإعادة هذا الصرح العلمي والبحثي والاقتصادي الهام .


وفي منطقة الزربة المحررة استمع المهندس خميس إلى توصيف واقع المدارس المتضررة في المناطق المحررة وحجم الأضرار التي لحقت بها ومتطلبات إعادة تأهيلها وفق الأولويات.


كما زار المهندس خميس المبنى الرئيسي لجامعة ايبلا الخاصة على الاوتوستراد الدولي حلب – دمشق واطلع على حجم الاضرار التي لحقت بالجامعة، حيث سيتم تقديم كافة التسهيلات لإعادة تأهيل المبنى وتوفير متطلبات استئناف العملية التعليمية.


وفي مبنى محافظة حلب تناول لقاء المهندس خميس مع أعضاء مجلس الشعب عن المحافظة أهمية العمل لتطوير واقع المحافظة من جميع النواحي الاقتصادية والخدمية و التنموية والبشرية والاستثمار الأمثل لمقدراتها في ظل توسع رقعة المساحات المحررة من الإرهاب.


وأوضح المهندس خميس أنه سيكون هناك جهود لتحقيق التنمية البشرية في المحافظة من خلال الدعم النوعي لقطاعي التربية والتعليم وإعادة تأهيل المدارس كأولوية في إعادة إعمار ما دمره الإرهاب.


أما عن واقع الكهرباء أوضح المهندس خميس أن تحسين الواقع الكهربائي هاجس لدى الحكومة مجتمعة، مشيراً إلى وجود مباحثات مع الدول الصديقة لصيانة عنفتين في المحطة الحرارية لتوفير 400 ميغا، وإنشاء محطات كهرباء في المحافظة لتوفير التيار الكهربائي اللازم لها مدينة وريفاً.


ولفت أن الدولة مستمرة بتأمين كل التسهيلات اللازمة لتدوير عجلة الإنتاج في المحافظة بالتعاون مع الاتحادات وفق برامج زمنية خاصة بكل قطاع على حده، حيث تركزت الطروحات حول ضرورة تحسين الواقع الخدمي والاقتصادي وتأمين متطلبات التنمية وإعادة تأهيل الأسواق المتضررة في المدينة القديمة وإحياء لجنة معالجة واقع نهر قويق وتأهيل الشبكات الكهربائية المتضررة  وتأمين الآليات الهندسية اللازمة للمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي، و تأمين متطلبات عودة الصناعيين المغتربين من إعفاءات وتسهيلات وقروض إنتاجية وإقامة مدينة للمعارض وتوفير السماد والمحروقات للقطاع الزراعي وإعادة تأهيل الصوامع وتأمين الصرافات وتشجيع الصناعات البديلة.


وفي سياق متصل تناول لقاء الوفد الحكومي مع الفعاليات الاقتصادية في محافظة حلب، حيث ركزت الطروحات حول الإسراع بإصدار قانون الاستثمار وقانون خاص بالمناطق الصناعية و الحرفية المتضررة، وتشجيع السياحة الشعبية وإعادة المنشآت الحرفية في منطقتي الليرمون والقاطرجي .

 

وشدد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة قيام كل مدير معني بالقطاعات المذكورة بإجراء اجتماع أسبوعي برئاسة المحافظ ومشاركة اتحاد الغرف المعني، لإعداد خطة متكاملة وشاملة لإحداث نهضة في هذا القطاع على ان يتم رفع تقارير شهرية إلى مجلس الوزراء عن مدى التقدم في تنفيذ الخطة بكل تفاصيلها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=69483