نافذة عالمية

بسبب مقال.. الصين تطرد صحفيين أمريكيين


الاعلام تايم - مواقع

 

أعلنت الصين طرد 3 صحفيين من جريدة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بسبب عنوان لافتتاحية، التي نُشرت في وقت سابق هذا الشهر، واعتبرته الصين تمييزاً عنصرياً، فيما أكدت الصحيفة أنه طُلب من صحفييها المغادرة خلال خمسة أيام.


وقال الناطق باسم الخارجية الصينية جينج شوانج إن الافتتاحية التي حملت عنوان "الصين هي الرجل المريض الفعلي في آسيا" تنطوي على تمييز عنصري وإثارة.

 

المقالة التي كتبها الاستاذ في جامعة بارد والتر راسل ميد، انتقدت أيضاً تدابير الرد الأولى للحكومة الصينية على أزمة فيروس كورونا المستجد، ووصفت حكومة مدينة ووهان بؤرة الوباء بأنها "سرية وتخدم مصالحها" معتبرة الجهود الوطنية غير فعالة.

 

وأدان وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، هذا القرار وحض بكين على احترام حرية الصحافة.

 

وقال بومبيو في بيان إن البلدان المسؤولة تدرك أن الصحافة الحرة تنشر الحقائق وتعبر عن آرائها، الجواب الصحيح هو تقديم حجج معارضة وليس تقييد حرية التعبير.

 

من جهته، قال وليام لويس، الرئيس التنفيذي لمجموعة داو جونز ناشرة وول ستريت جورنال، في بيان" لم تكن نيتنا الإساءة مع هذا العنوان .. على أي حال، من الواضح أنه أزعج الصينيين، الأمر الذي نأسف لهط.

 

وذكرت الصحيفة إن نائب مدير المكتب جوش شين والمراسل تشاو دينج، وكلاهما مواطنان أمريكيان، وكذلك الصحفي فيليب وين وهو أسترالي، طلب منهم مغادرة البلاد في غضون خمسة أيام.


وأودى الوباء كورونا بأكثر من 2000 شخص في الصين، وأصاب أكثر من 74 ألفا آخرين، وانتقل إلى أكثر من 20 دولة في سائر أنحاء العالم.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=69419