أحوال البلد

خطوة مهمة لاتحاد الصحفيين في حماة.. دورة في "إدارة المواقع الإعلامية"


الاعلام تايم - صحيفة الفداء

 

لا يألو اتحاد الصحفيين جهداً في تأهيل الكوادر الإعلامية من خلال الدورات التدريبية التي يقيمها في المحافظات، لمواكبة كل ما هو جديد وحديث ومتغير في الإعلام، والإفادة من تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في عملهم وتطوير مهاراتهم، وكانت آخرها دورة بعنوان "إدارة المواقع الالكترونية_إدارة المحتوى"في محافظة حماة تنتهي غداً الخميس، وبدأت في 16 شباط الجاري.

 

صحيفة الفداء المحلية التقت عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين رئيس مكتب التأهيل والتدريب المشرف على دورات الاتحاد غسان فطوم، قال"عندما انطلقنا في مشروع التدريب كنا نؤمن بأن التأهيل هو الداعم الأساسي لتطوير الإعلام ونقله من الحالة النمطية إلى الحالة الإبداعية التي تمكن إعلامنا من المنافسة ضمن الإعلام الجديد الذي بات اليوم يتصدر واجهة الإعلام، وأضاف أطلقنا مع بداية العام الحالي برنامج إدارة المواقع الإلكترونية – إدارة المحتوى.


وأشار فطوم الى أن جميع الدورات مجانية لأعضاء اتحاد الصحفيين ومأجورة بشكل رمزي لمن هم من خارج الاتحاد حيث لايتجاوز المبلغ 15 ألف ليرة عن كامل الدورة التي تستمر أسبوعاً، موضحاً أن الاتحاد يسعى لإحداث مركزاً للتأهيل والتدريب بدمشق لمساعدة الزملاء الإعلاميين في تنمية مهاراتهم وقدراتهم وصقل خبراتهم.

 

مدير الإعلام الإلكتروني في وزارة الإعلام والأستاذ المحاضر بالجامعة الافتراضية السورية الدكتور منذر علي أحمد، أشار الى أن المواقع الإلكترونية في سورية بشكل عام تعاني من مشكلات تقنية وبرمجية وهي بحاجة مستمرة إلى التحديث وإلى مصممين واعين بأهمية علم تحسين محركات البحث SEO (السيو) وذلك بهدف تصميم مواقع إلكترونية تكون صديقة لمحركات البحث.

 

وأضاف أن عدم مواكبة المبرمجين والإعلاميين للتطورات المستمرة التي تحدث في هذا القطاع تسهم إلى حد كبير في عدم ظهور المحتوى (حتى لو كان جيداً ومفيداً) ضمن نتائج البحث وبالتالي تمنع وصول جمهورنا إلى المحتوى و تعيق انتشاره وتحقيق الأهداف المطلوبة من نشره، موضحاً أن المحتوى هو الملك ولكن عملية نشر هذا المحتوى هي الملكة التي تشارك هذا الملك العرش، فنحن هنا أمام عملية تزاوج واندماج والتحليق الجيد لا يمكن أن يتم إلا بوجود هذين الجناحين وعملهما بالتوازي، فالمحتوى الجيد هو محتوى مكلف ولكن المحتوى الذي لا يتم نشره والترويج له سيبقى حبيس الأدراج والصفحات الإلكترونية ولن يصل إلى القراء  وهذا الأمر يعد مضيعة للجهد والوقت والمال....

 

ولفت مدير الإعلام الالكتروني أن هذه الدورة تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين والتي تهدف إلى رفع سوية العاملين في مجال الصحافة الإلكترونية، وطبعاً يجب أن تتبع هذه الدورة سلسلة من الدورات اللاحقة المتقدمة وبشكل مستمر في هذا المجال المتجدد باستمرار، وهذه الدورات يمكن أن تحفز التدريب الذاتي لدى المتدربين، الأمر الذي يؤدي إلى رفع سوية العاملين في مجال الإعلام الجديد بشكل عام وورفع سوية العاملين في المواقع الإلكترونية الحكومية والخاصة بشكل خاص، لكن ضعف الإمكانات المتاحة في بعض المحافظات يعيق عمل مثل هذه السلسلة لذلك تكون مستويات الدورات المقامة متفاوتة بحسب مستوى المشاركين وحسب التجهيزات المتاحة، وهو أمر يعمل الاتحاد على تذليل هذه الصعوبات بالتعاون مع كافة الجهات.


يشار أن الاتحاد أقام دورة تدريبية بعنوان "إدارة المواقع الالكترونية-إدارة المحتوى"، في دمشق، في الفترة 26_30 كانون الثاني الماضي، وبدأت بطرح المفاهيم التالية"من الاعلام التقليدي الى الاعلام الجديد.. من النشر الى المشاركة.. من السلبية الى التفاعلية الإيجابية".


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=69384