من الصحافة

مختصر مفيد.. من هنا وهناك


الاعلام تايم - مواقع - صحف - وكالات

 

• أعلنت وزارة النقل أن مطار حلب الدولي يستأنف هذا الأسبوع تسيير أولى الرحلات المدنية بعد توقف لسنوات، وأولى الرحلات الجوية تنطلق من دمشق إلى حلب الأربعاء، كما ستتم برمجة رحلات إلى القاهرة ودمشق خلال الأيام القليلة المقبلة، ويأتي ذلك بعد سيطرة الجيش السوري على محيط مدينة حلب وإبعاد المعارك عنها.


• قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى على هامش منتدى «فالداي» الدولي للحوار المنعقد في العاصمة الروسية موسكو: إن سورية دولة عربية وفي المستقبل القريب ستعود إلى مقعدها في الجامعة العربية.


• قال المدون الإسرائيلي أليكس ليفشين لصحيفة "يديعوت أحرونوت"؛ إنه زار السعودية مؤخرًا، وعامله أفراد من الشرطة في المملكة بحفاوة شديدة عندما "أظهر جواز السفر الإسرائيلي"، ولم تعقب السلطات السعودية على ذلك حتى الآن.


• قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5 "، ستجتمع في جنيف 18 شباط بهدف استئناف المفاوضات تمهيداً للمفاوضات السياسية الشاملة المقرر إجراؤها في 26 شباط, ودعت جميع الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة وإعطاء رد إيجابي.


• أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين ارتفاع عدد الوفيات نتيجة تفشي فيروس كورونا في البر الرئيسي للصين إلى 1868يوم الاثنين 17-2 بزيادة 98 حالة عن اليوم السابق. وأضافت أن عدد حالات الإصابة بكورونا داخل إقليم هوبي - وهو بؤرة انتشار الفيروس - ارتفع 1807 حالات ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 59989 شخصاً.


• رأت صحيفة بيلد الألمانية أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بات يتجاهل أنجيلا ميركل ويخطط الآن لكيفية تعامل باريس مع من يخلف المستشارة الألمانية، فهو يتهرب من الردّ على مقترحات مقدمة إليه من ميركل بشأن أوروبا، وقالت إنّ أتباع ميركل في الداخل يغيرون الآن مواقفهم السابقة المؤيدة لها ويخططون أيضا لما بعدها.


• أفادت وكالة سبوتنيك بأن الشرطة العسكرية الروسية أدخلت تعزيزات إلى مطار الطبقة العسكري غرب الرقة، تضمنت خمس عربات وشاحنتين قادمة من مدينة "مسكنة" في ريف حلب الشرقي عبر الطريق الدولي (حلب- الرقة) المعروف باسم (M4) برفقة مروحيات روسية لحمايتها.


• كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية أن سلاح جو الاحتلال أجرى الأسبوع الماضي مناورة عسكرية ضخمة بالاشتراك مع سلاح الجو الفرنسي فوق البحر الأبيض المتوسط، تشارك فيها طائرات فرنسية من نوع "داسو رفائيل" وطائرات "اف16" إسرائيلية، وستنضم حاملة الطائرات الفرنسية "شارل ديغول" إلى المناورة في وقت لاحق.


• قالت صحيفة هآارتس إن "إسرائيل" تشعر بالقلق من سعي مجموعة من الدول الأوروبية بقيادة لوكسمبورغ لإعلان الاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية رداً على صفقة القرن، مؤكدة أنها تعمل على كبح هذه المبادرة، وأرسلت رسائل إلى الدول التي قد تدعم الخطوة، قالت فيها إن هذا ليس الوقت المناسب للاعتراف من جانب واحد بدولة فلسطينية، لأن ذلك يحبط إمكانية إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين حول تسوية نهائية.


• تعرضت رحلات جوية عدة في مطار الجزائر الدولي إلى التأخير، بسبب إضراب مضيفي الطيران في البلاد لليوم الثاني على التوالي، وأدى إضراب المضيفين الجزائريين إلى تأخير العديد من الرحلات، ما خلق حالة من الفوضى داخل المطار، وتضمن بيان صادر عن مضيفي الطيران عددا من المطالب، على رأسها "توفير ظروف مواتية للعمل".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69334