نافذة على الصحافة

بصفة "سائح".. "الإسرائيليّون" يغزون السعوديّة.. الرياض تستقبلهم بالورد والغار


الاعلام تايم - مواقع

 

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية اليوم الاثنين النقاب عن أنّ صاحب موقع إنترنيت إسرائيليّ يُدعى أليكس ليفشين، استغّل قرار داخليّة الاحتلال بالسماح لمُواطني كيان الاحتلال بزيارة السعوديّة بجوازات سفرٍ إسرائيليّةٍ، وحصل على الترخيصات اللازمة وقام بزيارة إلى السعوديّة.


ولفتت الصحيفة إلى أنّ ليفشين هو الإسرائيليّ الأوّل الذي يقوم بزيارة رسميّةٍ وعلنيّةٍ للسعوديّة بعد السماح بزيارة السعوديّة وعدم اعتبارها بلدًا عدوًّا.


وفي حديثٍ مع الصحيفة العبريّة قال السائح إنّ السعوديين، رجالاً ونساءً، هم من الناس الأحباء والودودين جدًا، ويستقبلون الضيف بحرارةٍ بالغةٍ، ولكنّه استدرك قائلاً إنّه بما أنّ السعوديّة كانت دولةً مُغلقةً لسنواتٍ طويلةٍ، فإنّه على الأغلب ستنشب نزاعاتٍ خفيفةٍ بين السعوديين وبين السُيّاح القادمين إليها من إسرائيل، مُضيفًا في الوقت عينه إلى أنّه تلقى معاملةً مُمتازةً من الشرطة السعوديّة عندما فحصوا أوراقه الخاصّة وتبينّ لهم أنّه من إسرائيل، على حدّ تعبيره.


كما لفت إلى أنّ السعوديين الذين تحدّث إليهم خلال زيارته للمملكة عبّروا عن أمنيتهم بالسفر إلى إسرائيل وزيارتها كسُيّاحٍ، طبقًا لأقواله.


وتضيف الصحيفة نقلاً عن السائح أن المملكة كبيرة جدًا وشاسعة ومُختلِفة، إنّها تُشبِه الولايات المًتحدّة الأمريكيّة، لافِتًا أنه يوجد كمًّا هائلاً من الأمريكيين والأوروبيين الذي وصلوا إلى السعوديّة بهدف العمل.


وأكد السائح أنّ الرواتب التي يتقاضاها الغربيون تصِل إلى مبالغ “مجنونةٍ” على حدّ تعبيره، مُضيفًا أنّ الراتب الشهريّ لكلّ غربيٍّ في السعوديّة يصِل إلى عشرة آلاف دولار في الشهر، وهذا الراتب الأوّلي، كما قال، مشيراً الى أنّ السعوديّة مُقارنةً بـ"إسرائيل"دولةً رخيصةً.


الملك السعودي يناضل يُناضِل من أجل فتح أبواب المملكة أمام بقية العالم، بحسب وصف السائح، ولكنّه أضاف أنّ كلّ ما يتعلّق بالسياحة ما زال متخلفًا، إذْ لا توجد مكاتب لإرشاد السُيّاح الأجانب الذين يصلون للمملكة، كما أنّ العاملين في المكاتب الخاصّة الموجودة لا يُجيدون اللغة الإنجليزيّة، لافِتًا في الوقت عينه إلى أنّ المتاحف والأمور الأخرى التي تهُم السائح تُغلَق لأسبابٍ غيرُ معروفةٍ، كما شدّدّ في حديثه على أنّه يُمنَع منعًا باتًّا التصوير في منطقة المساجد، وعندما سأل عن السبب لم يتلقَ الجواب، وأضاف أنّه بسبب قيامه بالتقاط صورةٍ وقعت معه مشكلة ولكنْ تمّ حلّها، دون أنْ يدلي بتفاصيل أخرى عن الواقعة، كما أفادت الصحيفة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69297