أحوال البلد

الموافقة على تأسيس ثلاثة معامل أدوية في دمشق وشحنات دوائية لحلب


وكالات - الإعلام:

وافقت هيئة الاستثمار السورية على تأسيس ثلاثة مشاريع جديدة لإنتاج الأدوية في حماة وطرطوس وحمص، وفقاً لأحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007.

وبحسب قرار الهيئة فقد  نصّ القرار على السماح بتأسيس مشروع إنتاج الأدوية الذي تقدم به عدد من المستثمرين على أن يستفيدوا من الإعفاءات والمزايا والتسهيلات الواردة في المرسوم والخضوع لأحكامه، وأن ألا تقل الموجودات عن 30 مليون ليرة، في حين حددت المعطيات الأولية للمشروع، والذي سيقام في حماة، أن يشغّل 200 عامل، وأن ينجز المشروع خلال 36 شهراً.

كما شمل القرار الموافقة على تأسيس مشروع آخر لإنتاج الأدوية البشرية والسيرومات، الذي تقدم به المستثمر معتز محمد نده، وأن يستفيد من الإعفاءات والمزايا والتسهيلات، على ألا تقل موجودات المشروع عن 30 مليون ليرة، في حين حددت المعطيات الأولية للمشروع، والذي سيقام في طرطوس، أن يشغل 150 عاملاً على ورديّتين.

ووافقت الهيئة على تأسيس مشروع ثالث لإنتاج الأدوية البشرية والسيرومات، الذي تقدم به المستثمر عماد سليم سعادة، وحددت المعطيات الأولية للمشروع تشغيل 150 عاملاً خلال فترة تأسيس قدرها 36 شهراً، في حمص، على ألا تقل الموجودات عن 30 مليون ليرة، ويتم تصنيع الأدوية بامتياز من شركات عالمية مسجلة أصولاً في وزارة الصحة.

وتضمن القرار وجوب قيام المستثمرين بالحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية، وتطبيق المتطلبات والشروط الفنية المعتمدة في "وزارة الصحة"، والتقيد بشروط "وزارة الصناعة" وتعليماتها بخصوص استخدام المواد الأولية ضمن المنشآت حصراً.

وكانت هيئة الاستثمار السورية شمّلت خلال العام الماضي، مشروعاً ضخماً لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجدّدة يدعى "نُسيمات"، في المنطقة الجنوبية بين محافظتي السويداء ودرعا، تصل تكلفته الاستثمارية إلى 1210 مليارات ليرة، ويوفر 1100 فرصة عمل.

يذكر أن هيئة الاستثمار السورية أوضحت إنه تم تشميل نحو 70 مشروعاً خلال النصف الأول من العام الماضي، حيث تضمنت قائمة المشاريع، المشاريع الصناعية والزراعية والخدمية، المشملة وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2007.

من جانب آخر افتتح وزير الصحة الدكتور سعد النايف ووزير المالية الدكتور اسماعيل اسماعيل، جهاز تصوير طبقي محوري متعدد الشرائح في مشفى الرازي بحلب، كما تم رفد المحافظة بشحنة دوائية جديدة وزنها من المعدات والتجهيزات والأدوية ومنها أدوية للأمراض المزمنة.

يشار إلى أنه تم خلال العام الماضي تزويد المحافظات السورية بـ 484 شحنة دوائية بينما وصل خلال العام الحالي عددها إلى 150 شحنة.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=6928