نافذة على الصحافة

مختصر مفيد من هنا وهناك


الاعلام تايم - مواقع


• أكدت وزارة الدفاع الروسية أن عسكرييها فضوا "نزاعا" اندلع بين بعض الأهالي المحليين وجنود أمريكيين في محافظة الحسكة، أسفر عن "فتح العسكريين الأمريكيين نيرانا برصاص حي على الأشخاص المدنيين"، مؤكدة منع تصعيد لاحق مع الأهالي المدنيين بفضل جهود عسكريين روس وصلوا إلى موقع الحادث.


• أكدت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية حول عودة المهجرين السوريين، أن بعض الدول الغربية لا تزال تدعم المجموعات الإرهابية بالمعدات العسكرية والسلاح، وهذا ما كشفته الأسلحة التي ضبطها الجيش العربي السوري في مقرات التنظيمات الإرهابية في ريف حلب وإدلب.


• أعلنت هيئة المنافذ الحدودية قرب الانتهاء من الأعمال المتعلقة بإعادة افتتاح منفذ الوليد الذي يربط العراق بسورية، بينما أكدت افتتاح منفذ ربيعة أمام حركة الحالات الطارئة والإنسانية فقط، وأشارت في تصريحات صحفية إلى أن هناك عدداً من المعوقات التي أخرت إعادة افتتاحه منها تعرض المناطق القريبة من المعبر في الجانب السوري إلى عمليات بين الفينة والأخرى.


• قالت الخارجية الإيرانية إن طهران سترد بحزم ضد أي استهداف إسرائيلي لمصالحها في سورية والمنطقة، وأكدت رداً تصريحات مسؤولين إسرائيليين أن الوجود الإيراني تم بدعوة من الحكومة السورية، وأن طهران "لن تتوانى أو تتسامح في الدفاع عن وجودها في سورية وعن أمنها القومي ومصالحها في المنطقة، وسترد بحزم وبشكل ساحق ضد أي اعتداء أو إجراء أحمق من قبل إسرائيل.


• أصدر مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تقريراً طال تأجيله عن شركات وكيانات تجارية تقوم بأنشطة تتعلق بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ويعرض التقرير الحالي عدداً من الاستنتاجات بناء على اتصالات مع تلك الكيانات التجارية، حيث تم تحديد 112 كياناً لها نشاط أو عدة أنشطة متعلقة بالمستوطنات الإسرائيلية.


• وافق أعضاء مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار البريطاني حول ليبيا الذي جاء تأكيداً لقرار مؤتمر برلين الداعي إلى التزام طرفي النزاع الليبي بوقف إطلاق النار، كما دعم مجلس الأمن حظر السلاح المفروض على ليبيا. وصوتت 14 دولة لصالح القرار، فيما امتنعت روسيا عن التصويت بسبب عدم الوضوح بشأن مدى استعداد جميع أطراف النزاع لتنفيذ قرارات مؤتمر برلين بحسب مندوبها فاسيلي نيبينزيا.


• أعلن مصدر عسكري يمني مقتل وجرح عدد من قوات التحالف السعودي في كمين للجيش واللجان الشعبية استهدفهم بشبكة ألغام أرضية قبالة جبل الـ"إم بي سي" الحدودي في جيزان السعودية، هذا ودُمرت آليتان عسكريتان بانفجار شبكة ألغام أرضية في صحراء البُقْع الحدودية بين نجران السعودية وصعدة اليمنية.


• كشفت صحيفة واشنطن بوست عن فضيحة تجسس أجهزة المخابرات الأمريكية والألمانية على 120 دولة على مدى عقود عبر شركات سويسرية متخصصة في تشفير الاتصالات، إذ تربعت شركة التشفير "كريبتو إيه جي" تربعت بعد الحرب العالمية الثانية على عرش قطاع بيع تجهيزات التشفير، وباعت تجهيزات بـ"ملايين الدولارات" لأكثر من 120 بلداً، وتشمل قائمة الجهات التي تعاملت مع الشركة السويسرية إيران والمجالس العسكرية في أمريكا اللاتينية، والهند وباكستان والفاتيكان.


الصحيفة قالت إن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" اشترت سراً في العام 1970 شركة "كريبتو إيه جي" وذلك في إطار "شراكة سرية للغاية" مع جهاز الاستخبارات الألماني "بي ان دي"، وعمدتا إلى التلاعب بتجهيزات الشركة بغية فك الرموز التي كانت البلدان (الزبائن) تستخدمها في توجيه رسائلها المشفّرة.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69137