نافذة على الصحافة

مختصر مفيد.. من هنا وهناك!


الاعلام تايم _ صحافة


• استشهد مدني بإطلاق قوات الاحتلال الأمريكي النار على أهالي قرية خربة عمو شرق القامشلي الذين تجمعوا عند حاجز للجيش العربي السوري منعَ عربات أمريكية من المرور، وأفادت المعلومات بأن الأهالي أعطبوا 4 مدرعات للاحتلال الأمريكي وإثر ذلك استقدمت قوات الاحتلال تعزيزات للمكان تضم 5 مدرعات.


• قال الكرملين إن الرئيس الروسي ورئيس النظام التركي ناقشا خلال اتصال هاتفي بمبادرة تركية "مختلف جوانب التسوية السورية"، بما في ذلك الوضع في منطقة خفض التصعيد بإدلب، وكشف فحوى الاتصال الذي أشار إلى أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقات الروسية التركية الحالية، بما في ذلك مذكرة سوتشي الموقعة بتاريخ 17 أيلول 2018، واتفق الرئيسان على إجراء اتصالات إضافية "من خلال الوزارات المعنية للبلدين" !.


• أكدت سورية عبر وزارة الخارجية والمغتربين أن ما جاء في إحاطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن التحقيق الداخلي للمنظمة حيال التسريبات المتعلقة بـ "تقرير دوما"، يهدف إلى حرف الانتباه عن جوهر القضية وهو تلاعب فريق التحقيق بالتقرير النهائي في حادثة دوما وتحريف الحقائق فيه، واكتفت بتلاوة موقفها المعد سلفاً ولم تسمح لأي من الدول الأطراف بإبداء أي ملاحظات أو توجيه أسئلة.


• أعلنت القوات المسلحة العراقية انطلاق المرحلة الأولى لعملية "أبطال العراق" على الحدود مع سورية والأردن، وبحسب بيان خلية الإعلام الأمني فقد أصدرت أوامر لقادة العمليات لانطلاق المرحلة الأولى من عمليات أبطال العراق ضمن محاور محددة وتحديد القطعات المشاركة فيها والصنوف الساندة لها.


• حازت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان دياب ثقة مجلس النواب بـ 63 صوتاً من أصل 84 نائبا، وحجب 20 نائباً الثقة عنها، في حين امتنع نائب عن التصويت.


• في خطوة جديدة نحو التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني يشارك صناع مجموعة أفلام من ست دول عربية في مهرجان سينمائي يقيمه العدو الإسرائيلي الأسبوع المقبل، صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" التابعة لخارجية الاحتلال أوضحت أنه سيقام في القدس المحتلة مهرجان سينمائي بعنوان سينما الشرق الأوسط، وسيعرض أفلاماً من دول عربية منها المغرب والجزائر وتونس ومصر والسودان.


• حذرت استخبارات الحرس الثوري الإيراني الدول الغربية من أي محاولة تهدف إلى إثارة الشغب في الداخل، مؤكدة أن طهران لن تتخذ موقف المتفرج حال تسبب الغرب في إثار الشغب داخل إيران، بل سيتلقون صفعة مؤلمة من الأجهزة الأمنية في البلاد.


• اتهمت واشنطن قمرين صناعيين روسيين بتعقب قمر أميركي مخصص للتجسس، فيما وصفته "سلوكاً مقلقاً"، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أكد تلقيه رسالة من واشنطن بشأن القمرين، مشيراً إلى أن "موسكو سترد بعد دراستها"، وأكد أنه "فيما يخص مناورات هذه الأجسام في الفضاء، هذه ممارسات تقوم بها العديد من الدول".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69084