من الصحافة

مختصر مفيد.. من هنا وهناك!


الاعلام تايم _ صحافة


• أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط وسائل الدفاع الجوي في قاعدة حميميم طائرتين مسيرتين أطلقتهما التنظيمات الإرهابية من مناطق انتشارها في إدلب، وبحسب مركز حميميم فقد تصدت "منظومة بانتسير إس للدفاع الجوي للهجوم الأول القادم من جهة الشمال الشرقي على بعد كيلومترين عن القاعدة، وأصيب الهدف الثاني على بعد 6 كيلومترات عن القاعدة والذي كان قادماً من جهة الشمال الغربي".


• أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن نهب الولايات المتحدة الأمريكية النفط السوري ومواصلة الكيان الإسرائيلي احتلاله للجولان انتهاك صارخ للقانون الدولي، وقال خلال استقبال بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران: "إن الأمريكيين يدعون أن الجولان السوري المحتل هو لإسرائيل وينهبون آبار النفط السورية كقطاع الطرق الدوليين، وهذا جريمة بحق الشعب السوري والبشرية وانتهاك صارخ للقانون الدولي.


• اندلعت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن اللبنانية في محيط مقر البرلمان، الذي سيشهد اليوم التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب.  وحاول المتظاهرون – بحسب وسائل إعلام لبنانية - اقتحام الحواجز حول البرلمان، ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، وحطموا بوابة أمنية للوصول إلى مقر المجلس، فيما ردت العناصر الأمنية بإطلاق قنابل الغاز محاولة منعهم من الوصول إلى مقر السراي الحكومي.


• أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية عن اعتقال مسؤول الدفاع الجوي لـ"داعش" الإرهابي في الموصل بعملية نوعية واستباقية نفذت وفق معلومات استخبارية دقيقة.


• أعلن دبلوماسيون غربيون لدى الأمم المتحدة أنه تم تأجيل طرح مشروع قرار بشأن "صفقة القرن" للتصويت في مجلس الأمن الدولي إلى أجل غير مسمى، وذلك عقب اجتماع لمندوبي دول المجموعة العربية وحركة عدم الانحياز بحثوا خلاله احتمال إدراج المشروع للتصويت في جلسة اليوم أو تأجيل هذه الخطوة، وأكدت أن ضغوطاً أمريكية هائلة مورست على تونس وإندونيسيا، اللتين قدمتا المشروع، لإدخال تعديلات عليه قبل طرحه للتصويت.


• أعلنت وزارة الدفاع الأميركية في بيان رسمي إصابة 109 جنود أميركيين بارتجاج دماغي في الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدة "عين الأسد" في العراق الشهر الماضي، وذلك بعد كشف وكالة رويترز عن إعلان الجيش الأميركي زيادة في عدد الإصابات في صفوفه.


• نقلت صحيفة واشنطن بوست عن وثائق عمل داخلية أنّ الهدف الجديد لإدارة الرئيس دونالد ترامب في مشروع الموازنة الجديدة هو سدّ العجز في الميزانية الفدرالية بحلول العام 2035 بدلاً من العام 2030.  وقالت إنه في القوت الذي أكّدت إدارة ترامب مراراً عزمها على القضاء خلال عشر سنوات على العجز في الميزانية الفدرالية، بدا الرئيس الجمهوري مؤخّراً غير مهتمّ بالسيطرة على عجز الموازنة الذي فاقمته إجراءات لتحفيز النمو مثل خفض الضرائب على الشركات وتخفيف الأعباء الضريبية عن الطبقات الميسورة، يتوقّع أن يصل إلى ألف و15 مليار دولار في نهاية أيلول 2020. وينص مشروع الموازنة  على إنفاق ملياري دولار لمواصلة بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، بينها أجزاء بطول 645 كيلومتراً جديداً ستشيد بحلول نهاية العام الجاري.


• اكتشف العلماء طريقة جديدة لانتقال فيروس كورونا الجديد، وبينوا أنه في بعض الحالات تكون أعراض النوع الجديد من الالتهاب الرئوي هي اضطرابات معوية وإسهال، ويمكن للفيروس نفسه أن يدخل جسم الإنسان عبر البراز، ووفقاً لبيانات من مستشفى ووهان، لوحظت هذه الأعراض عند 10 ٪ من المصابين، كما كشف مريض من الولايات المتحدة عن وجود اضطرابات في الأمعاء، وبعد ذلك تم اكتشاف الفيروس في البراز.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=69030