نافذة على الصحافة

فورين بوليسي: وقوف بريطانيا إلى جانب ترامب هو تعبير عن ضعفها وليس عن قدرتها على أداء دور بناء على المسرح الدولي


الاعلام تايم - مواقع

 

كتب أزريل بيرمانت في موقع فورين بوليسي أنّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في محاولة منه للتقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فإنّه وافق على سياسته في الشرق الأوسط.

 

وأشار إلى أنّ جونسون أعرب عن استعداده للمصادقة على "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي الأسبوع الماضي؛ وذلك لرغبته في الحصول على معاهدة للتجارة مع واشنطن. ورجح أنّ موقف رئيس الوزراء البريطاني لم يكن مفاجئاً، أيّا كان الضرر الذي سينجم عن دعمه لخطة ترامب، وبعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي أصبح البلد معتمداً على رحمات الولايات المتحدة في التوصّل إلى اتفاقية تجارية معها.


ورأى أنّ "بريطانيا لم تعد تخشى من ردة الفعل العربية حول دعمها لإسرائيل والسياسة الأمريكية في المنطقة؛ لأنّ الدول العربية تتحرك باتجاه الموقف ذاته. واوضح اليوم أصبحت بريطانيا بحاجة لأمريكا، حيث يناقش دعاة الخروج بأنّ انسحاب بريطانيا من أوروبا سيعطيها الحرية للحصول على عقود تجارية مع الولايات المتحدة، إلاّ أنّ هذا النقاش يتجاهل التنازلات التي يجب على الحكومة البريطانية تقديمها، بما في ذلك موقفها من النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.


وختم أنّ وقوف بريطانيا عام 2020 إلى جانب ترامب هو تعبير عن ضعفها وليس تعبيراً عن قدرتها على أداء دور بناء على المسرح الدولي.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=68949